19 جثة فلسطينية في قبضة الاحتلال منذ الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 01/04/2015 ( آخر تحديث: 01/04/2015 الساعة: 20:59 )
19 جثة فلسطينية في قبضة الاحتلال منذ الحرب على غزة
بيت لحم - معا - اعترفت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عبر معطيات نشرتها اليوم" الأربعاء" صحيفة "هارتس" العبرية باحتجازها 19 جثة أو بقايا جثث وأشلاء لمواطنين فلسطينيين سقطوا بنيران قوات الاحتلال خلال العدوان الأخير على غزة الذي يحمل الاسم الإسرائيلي " الجرف الصامد" .

وسبق لمؤسسة "موكيد" لحقوق الفرد وهي منظمة حقوقية إسرائيلية أن توجهت " أكتوبر" الماضي لوزارة الجيش الإسرائيلية وطلبت تزويدها بمعلومات تتعلق بجثث تعود لمواطنين فلسطينيين من غزة محتجزة لدى قوات الاحتلال منذ عملية " الجرف الصامد" .

وتقلت "موكيد" ردا رسميا قبل أسبوع صادر عن الناطق بلسان الجيش جاء فيه أن 18 فلسطينيا تم دفنهم داخل إسرائيل خلال الحرب وذلك يوم 23/7/2014فيما شهد شهر أكتوبر الماضي دفن فلسطيني آخر دون ان يعرف سبب دفنه منفردا وليس ضمن المجموعة الأولى .

تمت عملية دفن الفلسطيني في 23/7 أياما معدودة بعد ما بات يعرف إسرائيليا بواقعة " ناقلة الجند" في إشارة لتدمير ناقلة جند تابعة لقوات الاحتلال وقتل سبعة جنود داخلها بينهم " شاؤول ارون" الذي قالت الفصائل الفلسطينية بأنها أسرته وذلك خلال معركة حي الشجاعية الشهيرة .

وقال الناطق العسكري ردا على سؤال " موكيد" فيما إذا كانت أسماء الأشخاص الذين تم دفنهم معروفة للجيش " يوجد لدى الحاخامية العسكرية ما يكفي لتشخيص الجثث لكن لم تجر عملية تشخيص دقيقة وأكيدة .

وأخيرا رفض الجيش الإفصاح عن مكان دفنهم معللا رفضه بالحفاظ على امن المعلومات كما رفض الناطق العسكري الرد على سؤال "هأرتس" وطلبها التعقيب على الموضوع .