الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"رابطة الكتاب" تقيم حفل توقيع لديوان "غربة"

نشر بتاريخ: 15/06/2015 ( آخر تحديث: 15/06/2015 الساعة: 23:42 )
غزة- معا - أقامت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين صباح اليوم الاثنين حفل توقيع ديوان "غربة" للدكتور عطا الله أبو السبح رئيس الرابطة، بحضور لفيف من الوجهاء والمثقفين بقاعة السلام على بحر غزة.

و قال الدكتور عبد الخالق العف في إضاءة نقدية حول الديوان " أن القصيدة الفلسطينية المعاصرة_والدكتور عطا الله أحد فرسانها انسيابية متحولة في منظومة المعايير الدلالية للصورة المكانية, وقضية الأرض أهم القضايا التي وقف عندها بوصفها امتداد الإنسان في المكان ووعيه لنفسه بوصفه امتدادا لها في الزمن".
وأضاف" وأن القيمة الجمالية والدلالية لنصوص ديوان غربة هي التنوع الدلالي الذي استوجبه التنوع الثقافي, مشيرا أن شعر الدكتور عطا الله يتجه إلى الآخرين ويحتضنهم ويبثهم فكرا وشعرا طازجا لصيقا بالتجربة الحيوية المعيشة ومتغيراتها الملموسة".

وأشار "أن المشهد الشهري للكاتب يعكس فترة اعتقاله خلاصة فكره وتجربته الجهادية الفريدة رؤية وموقفا ووجدانا وعقيدة راسخة كالجبال الرواسي".

من جانبه قال الناقد الدكتور محمد كلاب في إضاءة نقدية حول ديوان "غربة" "المشاهد البطولية في النص أبرزت المواقف البطولية التراثية والمعاصرة التي كشفت عن عمق التلاحم حول قضايا الأمة الضاربة بجذورها في أعماق ثقافة المقاومة".

وأشار" أن قصائد هذا الديوان نشاط إبداعي يتناغم فيه الوجدان والعقل واللغة من أجل رسم لوحات فنية تجعل الحدث الفلسطيني المقاوم أكثر اكتمالا وحضورا في وجدان الملتقى, ذلك لأن قصائد الديوان تكتسب تألقها من تألق تجارب مبدعها التي عايشت الأحداث وتفاعلت معها وشاركت في صناعة الحدث".

وبدوره قال الدكتور عطا الله أبو السبح في كلمة له " أنتم شهود على هذه المرحلة, وهي مرحلة الاستعلاء المشروع الصهيوني الذي يحاول أن يمسح العقلية الفلسطينية في المقام الأول وعليكم تبعات كثيرة في التصدي لهذا المشروع المجرم الذي يحاول أن يرسم ملامح غير الملامح الفلسطينية.
واختتم الدكتور أبو السبح الحفل بتوجيه رسالة شكر لكل من ساهم في إنجاح الحفل وإخراج الديوان وللنقاد والحضور الكريم, وفتح المجال للمشاركين بتوقيع الديوان الشعري "غربة" من مؤلفه.