السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضابط الارتباط الاسرائيلي لـ معا:الادارة المدنية تقوم بسلسلة من التسهيلات للفلسطينيين بمناسبة الاعياد

نشر بتاريخ: 15/10/2007 ( آخر تحديث: 15/10/2007 الساعة: 21:21 )
رام الله - معا - قال ضابط الارتباط الاسرائيلي في حديث لوكالة "معا" ان الادارة المدنية تقوم بسلسلة من التسهيلات للفلسطينيين بمناسبة الاعياد لدى المسلمين.

واضاف الضابط الاسرائيلي منصور خطيب ان هذه الاجراءات تاتي بقرار من اعلى الجهات في دولة اسرائيل وباشراف من اللواء جادي شمني قائد ما يسمى بالمنطقة الوسطى وكذلك من العميد (بولي) رئيس الادارة المدنية الاسرائيلية في الضفة الغربية.

وردا على سؤال حول ارتفاع حجم المعوقات على الحواجز والتي وصلت ذروتها في اواخر رمضان وافطار المئات من الفلسطينين وهم ينتظرون عليها، استغرب الامر ووعد بالسؤال و المتابعة.

وقال الضابط الاسرائيلي ان التسهيلات التي اقرت تتجسد في تقليص النشاط "الامني" داخل المدن و القرى و المخيمات للحد الادنى باستثناء قلقيلية، اضافة الى فتح بعض الحواجز 24 ساعة في منطقة الاغوار و السماح للمواطنين العرب من داخل الخط الاخضر بالدخول للمدن الفلسطينية على مدار ايام العيد و فتح بوابة (شوفة ) بالقرب من طولكرم لخروج عرب 48.

وقال خطيب ان السلطات الاسرائيلية قدمت تصاريح مرور للقدس لكل الاقرباء من الدرجة الاولى.

وعن موسم الزيتون و مضايقات المستوطنين للفلاحيين الفلسطينين، قال:" اننا سنسهل لكل مالك ارض للوصول لاخر زيتونه له غرب الجدار وحتى لو كانت وسط مستوطنة".

وحول الاعتداءات التي تلوح من قبل المستوطنين قال: "سنتابع ذلك وسنكون يوم الاحد في الميدان للمشاهدة والمساعدة ".

ومن الجدير ذكره ان موسم الزيتون يشهد في فلسطين حالة حراك مجتمعي حيث تتوجه العائلات الفلسطينية في مثل هذا الوقت من السنة للحقول بغرض قطف ثمار الزيتون و التي تشكل مصدر دخل لعدد كبير جدا من السكان و هي عمود اساسي للاقتصاد الفلسطيني و ركن اساسي و ثابت على مائدة الغذاء الفلسطيني.

هذا وكانت اسرائيل قد قضمت اراضي مزروعة بالزيتون من خلال بناء الجدار الذي فصل الفلاح عن حقله وزيتونه وزاد من مصاعبه في اتمام محصوله عدا عن مضايقات المستوطنين المستمرة و المتمثله بالتهديد والاعتداء واطلاق الخنازير وغيرها من الاجراءات التعسفية بحق المواطنين.