الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد يحذر - الموج قد يصل لـ 4 امتار وفيضانات قادمة

نشر بتاريخ: 30/12/2015 ( آخر تحديث: 30/12/2015 الساعة: 09:57 )
الراصد يحذر - الموج قد يصل لـ 4 امتار وفيضانات قادمة
القدس -  معا - يتوقع كادر التنبؤات الجوية في طقس الوطن أن يترافق المُنخفض الجوي الذي يضرب البلاد بشكل رئيسي بأمطار غزيرة، وعواصف رعدية وبَرَد، وزخات ثلوج، بالاضافة لهبوب رياح غربية بأنواعها الجنوبية الغربية والشمالية الغربية بصورة قوية وربما تلامس بعض الهبات حاجز 60 كم/ ساعة أو أكثر في بعض المناطق المفتوحة، وبالتالي هناك نوعين من التحذيرات:

الأول: لسكان السواحل وللصيادين ولهواة ركوب الأمواج في غزة ويافا وحيفا وعموم الشريط الساحلي، ألا وهو التحذير من ارتفاع الموج حيث قد يصل الى ما بين 3-4 أمتار يومي الخميس والجُمعة، لذلك يُنصح بعدم الاقتراب من الشواطئ او التعمق داخل البحر لتلاشي خطر الغرق. كذلك يُحذر من تشكل فيضانات في مختلف المناطق الساحلية نتيجة توقع تساقط كميات كبيرة من الأمطار.
 
الثاني لسكان المدن الجبلية وعموم بقية المدن الداخلية والاغوار:
1- شدة سرعة الرياح التي قد تلامس 60 كم/ ساعة يومي الخميس والجمعة.

2- خطر تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية والأغوار وأريحا ومنطقة البحر الميت.

3- خطر الانزلاق على الطرقات نتيجة تساقط زخات البَرَد وزخات الثلوج فوق الطرق الجبلية في المناطق المرتفعة.

4- تدني مستويات الرؤية الأفقية بشكل متكرر نتيجة ارتفاع الرطوبة بشكل كبير وبالتالي تشكل الضباب وتواجد الغيوم الملامسة لسطح الأرض.

5 - شدة برودة الطقس حيث ينصح بزيادة التدفئة داخل المنازل وكذلك تدفئة كبار وصغار السن حيث ان الهواء المُرتقب من اصل قطبي بارد جداً. 

كما ويُنصح بالابتعاد عن مجاري الاودية والمناطق المنخفضة التي قد تكون نقاط تجمع لمياه الامطار الهاطلة، ويُنصح بالقيادة بحذر على الطرقات وعدم استخدام غيارات عالية وسرعات مرتفعة في حالات تواجد بَرَد وثلوج، وكذلك اشعال ضوء الضباب في حال تواجد الضباب وعدم استخدام الضوء العالي لتتضح الرؤية.

أما داخل المنازل، فيُرجى الانتباه على المدافئ واستخدام وسائل الامان المختلفة، وعدم النوم قرب مدافئ "الحطب" وتركها مشتعلة، وابقاء منفذ بسيط لدخول هواء كي لا تقل نسب الاكسجين.