الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفتياني: القضاء العشائري مكمل للقانون ونعتز ونفتخر به

نشر بتاريخ: 27/01/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )

اريحا - معا - اكد محافظ اريحا والاغوار ماجد الفتياني ان القضاء العشائري مكمل للقانون وقال نفتخر ونعتز بمجموعة الاعراف الاصيلة المتعامل بها في القضاء العشائري.

وأشار الى  ان بعض القضايا المعقدة والشائكة ونظرا لطبيعة وخصوصية المجتمع الفلسطيني لا تحل الا من خلال الشراكة ما بين القانون والقضاء العشائري.


جاء حديثه صباح اليوم خلال اطلاق منتدى شارك الشبابي دراسة بحثية "واقع التجمعات البدوية ومدى وصولها الى انظمة العدالة ومؤسسات القضاء الفلسطينية-المحاكم الشرعية" في مقر المحافظة.


ودعا الفتياني الى ضرورة تنقيح بعض الاعراف الدخيلة على القضاء العشائري والتي اساءت له بشكل أو باخر وايضا الى اهمية وجود دليل إجراءات مكتوب وموثق لجميع الاعراف المتفق عليها في القضاء العشائري مشددا على كفاءة قضاة التحكيم في التجمعات البدوية من شمال فلسطين الى جنوبها.


القاضي الشرعي ناصر قال ان القضاء الشرعي يهتم بالدرجة الاولى بالاسرى واحوالها من زواج وطلاق والاحكام المترتبة على ذلك بالاضافة الى احكام الميراث والعديد من القضايا الاخرى مشيرا الى اهمية الانسجام والتناغم ما بين القضاء الشرعي والقضاء العشائري الذي هو بطبيعة الحال يتوافق بكثير من الامور مع الاحكام الشرعية.


بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك قال ان هذه دراسة اولية والهدف هو اضطلاع مخاتير العشائر عليها من اجل الاضافة والتعديل مضيفا ان المنتدى سينفد المزيد من الزيارات للتجمعات البدوية من اجل توسيع الدائرة المستهدفة في الدراسة.