الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغا يجدد رفضه تقليصات الاونروا

نشر بتاريخ: 01/03/2016 ( آخر تحديث: 01/03/2016 الساعة: 12:46 )
الاغا يجدد رفضه تقليصات الاونروا
غزة - معا - أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د.زكريا الاغا على أن منظمة التحرير الفلسطينية تتابع عن كثب أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات على ضوء استمرار وكالة الغوث في تقليص خدماتها واستمرار الصراعات الداخلية في بعض الدول العربية.

واضاف د.الاغا خلال لقائه اليوم بمقر اللجنة الشعبية لمخيم الفارعة برؤساء واعضاء اللجان الشعبية للاجئين في شمال الضفة الغربية وممثلي القوى الوطنية في المخيم ومؤسساته الأهلية بحضور نائب محافظ طوباس والأغوار الشمالية ان دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة تجري اتصالاتها مع الدول العربية المضيفة للاجئين ووكالة الغوث لتأمين لحماية للاجئين الفلسطينيين في مخيماتهم وتامين كافة مقومات الصمود والعيش الكريم لهم.

وتطرق د.الاغا الى جولته للبنان ولقائه مع المسؤولين اللبنانيين ووكالة الغوث والقوى والفصائل الفلسطينية لمعالجة الأزمة التي نجمت عن لجوء وكالة الغوث الى تقليص خدماتها الطبابة والاستشفاء وموقف منظمة التحرير الرافض لهذه التقليصات أوتحميل اللاجئين اعباء مالية اضافية لاستكمال تغطية مصاريف علاجهم.

واستعرض الجهود التي تبذلها دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين للنهوض بواقع المخيمات الفلسطينية في الضفة العربية وقطاع غزة وفي مخيمات الشتات في ظل حالة اللا استقرار التي تشهدها المنطقة والتي انعكست على حياة اللاجئين الفلسطينيين من خلال المشاريع التي تنفذها داخل المخيمات والتي لا تدخل ضمن نطاق وصلاحيات وكالة الغوث.

ورفض د. الاغا خلال لقائه لجوء وكالة الغوث الى تقليص خدماتها المقمة للاجئين الفلسطينيين وخاصة قراراها الأخير بإنهاء برنامج توزيع الحصص الغذائية على الحالات الاجتماعية تحت خط الفقر واستبدالها بنظام الكوبونات الغذائية.

وطالب د. الاغا وكالة الغوث العدول عن قرارات التقليص واعادة العمل ببرنامج توزيع الحصص الغذائية على الحالات الاجتماعية والعمل على حل أزمتها المالية بعيداً عن اللاجئين والخدمات المقدمة لهم من خلال توسيع قاعدة المانحين وليس من خلال تقليص خدماتها.

وقال ان دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة على تواصل مستمر مع الدول العربية المضيفة للاجئين لمواجهة تقليصات وكالة الغوث والضغط عليها للعدول عن قرارتها التي لها اثار سلبية على حياة اللاجئين مشيراً إلى ان منظمة التحرير والدول العربية المضيفة لا تزال تطالب بتامين مصادر ثابتة لتمويل ميزانية وكالة الغوث وتأمين شبكة أمان مالية من خلال الأمم المتحدة لضمان استقرار عمل الوكالة وتقديم خدمات أفضل للاجئين تلبي احتياجاتهم المتزايدة.

واستمع د. الاغا من رؤساء اللجان الشعبية وممثلي المنظمات الأهلية المشاكل التي تواجه المخيمات واعداً بمتابعتها والعمل على معالجتها.

وأكد المجتمعون على اهمية استمرار عقد اللقاءات وتعزيز التنسيق والتواصل مع دائرة شؤون اللاجئين بما يصب في خدمة اللاجئين والمخيمات.