الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش في المرتبة الاولى على سلم مقياس ثقة الاسرائيليين

نشر بتاريخ: 10/07/2016 ( آخر تحديث: 11/07/2016 الساعة: 07:13 )
الجيش في المرتبة الاولى على سلم مقياس ثقة الاسرائيليين
بيت لحم- معا- حاز الجيش الاسرائيلي على اعلى نسبة من ثقة الاسرائيليين واحتل المرتبة الاولى بصفته المؤسسة الرسمية الاولى التي يثق بها جمهور الاسرائيليين فيما نالت الاحزاب السياسية ادنى مستوى من الثقة واحتلت اسفل القائمة وذلك وفقا لما ظهرته المعطيات الاحصائية التي نشرها، اليوم الاحد، مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي ضمن التقرير الذي اعده وعمل عليه عام 2015، وقاس من خلاله مستوى ثقة الاسرائيليين بالمؤسسات والجهات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.

وأظهرت المعطيات عدم ثقة غالبية الاسرائيليين بالحكومة والكنيست لكنهم لا زالوا يثقون بالشرطة والجهاز القضائي فيما اعرب غالبية الاسرائيليين عن عدم ثقتهم وقناعتهم بقدرتهم على التأثير في سياسات الحكومة والسلطات المحلية.

وشعر اكثر من ثلثي الاسرائيليين انهم تعرضوا خلال عام 2015 للتمييز والتفرقة.

وبلغت الارقام حصل الجش الاسرائيلي على ثقة 82% من الاسرائيليين دون وجود فرق كبير يتعلق بالجنس حيث حصل الجيش على ثقة 83% من الرجال و82% من النساء.

لكن نسبة الثقة في الجيش الاسرائيلي تفاوتت بشكل كبير وفقا للانتماء الديني والقومي حيث نال الجيش الاسرائيلي على ثقة 93% من اليهود مقابل 32% من العرب فيما اظهرت المعطيات ثقة اصحاب الشهادات الاكاديمية بالمؤسسة العسكرية بشكل يفوق نسبة عامة الناس، حيث اعرب 885 من اصحاب الشهادات عن ثقتهم بالمؤسسة العسكرية مقابل 79% من عامة الناس.

ووفقا لمعطيات التقرير، اعرب 97% من بين اليهود المتدين عن ثقتهم بالجيش الاسرائيلي مقابل 72% من بين "الحريديم" فيما اعرب 96% من اليهود الذين يؤدون ويلتزمون بالشعائر الدينية عن ثقتهم بالجيش مقابل 94% من العلمانيين.

وبين التقرير، ان نسبة ثقة الاسرائيليين بالمؤسسة العسكرية تزداد مع تقدم العمر حيث اعرب 52% من الفئة العمرية الواقعة ما بين 20-40 عاما عن ثقتهم الكبيرة بالجيش مقابل 63% من الفة العمرية الواقعة ما بين 45-64 لترتفع النسبة الى 73% ضمن الفة العمرية التي تزيد عن 65 عاما.

وبالانتقال لمؤسسات سلطوية اخرى اعرب 60% عن ثقتهم بمؤسسة مراقب الدولة وهنا ايضا كان نسبة ثقة اليهود، اعلى من نسبة ثقة العرب بهذه المؤسسة بواقع 64% من بين اليهود مقابل 41% من العرب.

وأفاد التقرير أن 58% من الاسرائيليين " 60% من اليهود و 41% " من العرب يثقون بالجهاز القضائي.

وبيّن أن 22% فقط من اليهود المتدينين " الحريديم " يثقون بالجهاز القضائي مقابل 46% من اليهود المتدينين الاخرين فيما اعرب 61% من الملتزمين بالشعائر ليهودية عن ثقتهم بالجهاز القضائي مقابل 70% من بين العلمانيين.

ووصولا الى الشرطة الاسرائيلية التي حظيت بثقة 53% من الاسرائيليين فقط مقابل 44% قالوا انهم لا يثقون بها كثيرا و 26% لا يثقون بها مطلقا.

واعرب غالبية الاسرائيليين عن عدم ثقتهم بالحكومة الاسرائيلية، التي لا يثق بها سوى 40% من الاسرائيليين 42% من بين اليهود مقابل 285 من العرب.

وحصلت الكنيست على نسبة متدنية جدا من ثقة الجمهور الاسرائيلي، حيث قال 38% فقط انهم يثقون بها من بينهم 40% يهود و 25% من العرب.

وتواصل مستويات الثقة الانخفاض حين يصل التقرير الى الاحزاب، حيث اعرب 22% فقط من الاسرائيليين عن ثقتهم بالأحزاب القائمة 24% منهم يهود مقابل 15% من العرب.

وحصل الاعلام الاسرائيلي على ثقة 39% من الاسرائيليين فقط فيما شكل الشابا غالبية من لا يثقون بالإعلام الاسرائيلي حيث وصلت.

وأعرب 54% من الاسرائيليين عن ثقتهم بمكتب الاحصاء المركزي لترتفع هذه النسبة بين اوساط اصحاب الشهادات الاكاديمية لتصل الى 62% لتنخفض الى 51% في اوساط الاسرائيليين ممن لا يحملون شهادات اكاديمية.