الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يتسلم اوراق اعتماد سفير الهند لدى فلسطين

نشر بتاريخ: 12/10/2016 ( آخر تحديث: 12/10/2016 الساعة: 16:11 )
المالكي يتسلم اوراق اعتماد سفير الهند لدى فلسطين
رام الله- معا- تسلّم وزير الخارجية د. رياض المالكي اليوم الأربعاء، في مكتبه بمقر وزارة الخارجية في رام الله، نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية الهند "آنسيه راجان".
ورحب المالكي بتعيين "راجان" سفيرا لجمهورية الهند لدى دولة فلسطين، وأطلعه على آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، وتأثرها بمجريات الأوضاع على الساحة الإقليمية. 
وأشار المالكي الى العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، معددا المواقف التي وقفتها جمهورية الهند مع فلسطين في مختلف الساحات والمراحل، وتأكيدها الدائم على ضرورة الوصول إلى حل مقبول على جميع الأطراف. 
ونوه المالكي إلى ضرورة تطوير العلاقات وتعزيزها لما فيه خير البلدين وشعبيهما، ورأى أن تطور العلاقات بين الهند وإسرائيل يعطي دورا أكبر لإنهماك الهند في تسوية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، مبينا أنه على قناعة بأن هذا لن يكون على حساب الطرف الفلسطيني ومصالح البلدين الصديقين. 
وتحدث المالكي عن اللجنة الوزارية الفلسطينية الهندية المشتركة، وضرورة عقد إجتماع لها يتم خلاله مناقشة آفاق التعاون، وترجمة ما يتفق عليه إلى حقيقة على أرض الواقع. 
وأبدى المالكي إعجابه بنهضة الهند وتميزها التكنولوجي والصناعي ومختلف الحقول الأخرى، مبينا أن هذا البلد هو بلد يحتذى به ويجب عليى الجميع التعلم منه، وتبادل معه الخبرات المختلفة. 
ويذكر أن الهند هي إحدى الدول المؤسسة لدول حركة عدم الإنحياز، متمنيا بث روح خمسينيات القرن الماضي في هذه الحركة، مؤكدا على إمكانية تأثيرها على المسرح السياسي الدولي وتعزيز الأمن والإستقرار في كوكببنا.
وقدم السفير الهندي شكره على حفاوة الاستقبال والمساعدة التي تلقاها من المسؤولين في وزارة الخارجية الفلسطينية، والتي ترمي إلى تسهيل مهمته والقيام بواجباته على أكمل وجه لما فيه مصلحة البلدين الصديقين. 
ونقل السفير تحيات وزير الخارجية الهندي لنظيره الفلسطيني، وبيّن له رغبته بزيارة فلسطين في أقرب وقت ممكن، لبحث آفاق التعاون في مختلف المجالات، والتوقيع على إتفاقية دعم بقيمة ثلاثة ملاين دولار. 
وأضاف أن هناك إمكانية فتح آفاق متنوعة للتعاون بين البلدين من بينها القطاعات البرلمانية المختلفة ونقل ما لدى الهند من تجربة في هذا المجال لفلسطين، أما بخصوص دول حركة عدم الإنحياز فهذا هو الوقت المناسب لتفعيلها والعمل بشكل جاد على العكس من فترة الحرب الباردة. 
وأشار إلى ضرورة تعريف الشعب في الهند عن الثقافة الفلسطينية، ونقل القصة الفلسطينية إلى الأجيال هناك، خاصة وأن الهنود ليس لديهم معرفة كافية بالثقافة الفلسطينية ومضامينها. 
وفي نهاية حديثه، عبَّر عن سعادته وإعتزازه بالقدوم إلى فلسطين والعمل هنا، وأن في ذلك إضافة نوعية لعمله السابق في دول مختلفة سواء في الإقليم أم في العالم.
وفي نهاية اللقاء، عبَّر المالكي عن إعجابه بالنجاح الذي حققته وتحققه الهند، وبيَّن أن فلسطين تشعر أن هذا النجاح لها، ولذلك، مبيِّنا أن الوزارة على إستعداد لتقديم كل مساعدة ممكنة لكم.
وحضر اللقاء من الوزارة السفير مازن شامية مساعد الوزير رئيس قطاع آسيا وأفريقيا وأستراليا، والمستشار أول عبير الرمحي مدير وحدة البروتوكول، والمراسم والمستشار أحمد سلامي كبها مدير وحدة الاعلام، والملحق سهيل طه من مكتب الوزير.