الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاتصالات" توقع اتفاقية تفاهم لتطوير خدمات الحكومة الالكترونية

نشر بتاريخ: 24/11/2016 ( آخر تحديث: 27/11/2016 الساعة: 16:35 )
"الاتصالات" توقع اتفاقية تفاهم لتطوير خدمات الحكومة الالكترونية
رام الله- معا- وقع وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ. د. علام موسى مع مدير المشاريع في "Compete" سعيد أبو حجلة مذكرة تفاهم وتعاون لتطوير وتنفيذ خدمات الحكومة الإلكترونية المقدمة إلى المواطنين من خلال العمل على إنجاز مرجعية لتحليل عشر خدمات مختلفة، اليوم الخميس، في مقر الوزارة برام الله.
وتخدم هذه المذكرة المراحل الثلاث لإنجاز الأهداف المتعلقة بها، وتشمل في المرحلة الأولى دراسة ميدانية واختيار أولويات لعشر خدمات "G2C"، بالاضافة إلى عملية تحليل الجدوى التي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني، فيما تم في المرحلة الثانية وضع الشروط المرجعية للشركات لإعداد تحليل متكامل من النواحي الإدارية والمواصفات والمقاييس والربط وجهوزية كل خدمة من المقرر تقديمها.
وأكد وزير الإتصالات أ. د. علام موسى على أهمية هذه المذكرة وضرورة العمل المشترك على إنجازها بالتنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص، بالاضافة إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خصوصا أنها تأتي كترجمة فعلية لسياسات الحكومة في الهادفة لتسهيل حياة المواطنين.
وأشاد الوزير بما تقدمه الوكالة من دعم وتعاون لتحقيق ذلك، مشددا على أن وزارة الإتصالات لن توفر جهدا في سبيل تقديم أفضل الخدمات وتطوير الأداء الحكومي من خلال وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة بما يعود بالنفع على المجتمع ككل وصولا إلى مجتمع المعرفة المنشود.

بدوره، عبّر سعيد أبو حجلة عن سعادته بمبادرات الحكومة بتوسيع السوق للقطاع الخاص بما يساهم بالإرتقاء بواقع التنمية في فلسطين، معبرا عن أمله في أن تكون هناك أرضية لشراكات أوسع بين مختلف القطاعات ذات العلاقة، وصولاً لشراكة متنامية.
وتساهم المذكرة في تسريع العمل على تقديم هذه الخدمات، لاسيما بعد تعيين مدير للمشروع للاشراف مع طاقم الوزارة على عمل الشركة التي ستعمل على مراجعة كافة النواحي المتعلقة بالخدمات الحكومية وصولا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة والتي سيتم تنفيذ هذه الخدمات فيها بالتعاون مع المؤسسات الشريكة.
وتبرز هذه الجهود كاستكمال لعدد من الإنجازات التي حققتها وزارة الاتصالات لتطبيق خطط الحكومة الإلكترونية، وتم إنجاز وتشغيل ناقل البيانات الحكومي بالتعاون مع الحكومة الإستونية "x-road 2010 -2015".
كما وتم العمل على ربط البيانات بين المؤسسات الحكومية فقط "G2G"، وربط 17 خدمة حكومية بمشاركة 16 مؤسسة حكومية ما بين مقدم ومستخدم للخدمة، والذي يعتبر حجر الأساس لتطوير خدمات للمواطنين"G2C" والقطاع الخاص "G2B"، بالاضافة الى تأسيس الفريق المركزي الدائم للحكومة الالكترونية "CORE TEAM" والذي يعد المرجعية الإستشارية العليا لمتابعة الحكومة الإلكترونية.
ويشار الى أن مرحلة تطبيق "G2G" انعكست إيجابا على معاملات المواطنين التي يتلقى فيها المواطن الخدمات مباشرة.
ويأتي ذلك ضمن سياق وتكامل وتناغم لعدة مبادرات ومشاريع تقوم الوزراة بتنفيذها لاخراج مشروع الحكومة الالكترونية كواقع ملموس يشعر به المواطن، ومن ضمن هذه النشاطات وبناء على الخطط المعدة مسبقا سيتم إطلاق عدة مشاريع هامة قبل نهاية هذا العام 2016، ومنها إطلاق بوابة الخدمات الالكترونية والتي تم إنجاز المرحلة الأولى منها، وإعلان نتائج مسابقة افضل تطبيق هاتف محمول، التي تهدف الى تشجيع الريادين والمبدعين وتبني أعمالهم وأفكاركم وتسهيل وتنظيم عملية تبني هذه الاعمال وتنفيذها واستدامتها كخدمات الكترونية تخدم المواطن.
كما ويجري العمل على إنجاز مشروع اتمتة اعمال الوزارة واطلاق البوابة الالكتروونية للخدمات المتعلقة بموظف الوزارة، ويجري الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد .
وتعمل أيضا وزارة الإتصالات على إنجاز عدة مشاريع أخرى في بداية 2017 مع الشركاء والداعمين ومنها بناء مركز المصادقات والتوقيع الالكتروني، وتطوير ناقل البيانات الحكومي، وتطوير عمل فريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب، والبدء بتنفيذ مشروع مسرعات الاعمال للخريجين والمبدعين Start-Ups ، ويأتي ذلك بالتعاون مع الحكومة الاستونية وجمهورية كوريا والاتحاد الدولي للاتصالات والاسكوا.