السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وسائل الاعلام العبرية: بعد ان تهجمت على مصر- وزيرة خارجية اسرائيل تهاجم العالم كله

نشر بتاريخ: 03/01/2008 ( آخر تحديث: 03/01/2008 الساعة: 13:03 )
بيت لحم- معا- يبدو أن وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني تحاول وضع نفسها على يمين رئيسها ايهود اولمرت وذلك استعداداً لنشر تقرير لجنة فينوغراد الذي حققت في اخفاقات الحرب على لبنان والمتوقع منه تحميل اولمرت مسؤولية كبيرة تعرضه لضغوط هائلة لتقديم استقالته وفقا لموقع "معاريف" الالكتروني.

ويتوقع الخبراء ان يؤدي التقرير المذكور الى سقوط حزب كاديما خاصة في حال قرر رئيس حزب العمل ايهود باراك ورئيس اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان دعم مثل هذا التوجه دون الحاجة الى تقديم موعد الانتخابات.

وفي هذا السياق سارعت ليفني الاسبوع الماضي الى خلق ازمة عميقة في العلاقات المصرية- الاسرائيلية حين هاجمت دور مصر في محاربة ما يسمى بالارهاب الفلسطيني وحتى دعمها لعمليات تهريب الاسلحة الامر الذي اثار حفيظة مصر التي سارع ايهود باراك لزيارتها في محاولة لمنع تفاقم الازمة معها.

والان هاجمت وزيرة الخارجية الاسرائيلية الطامحة لخلافة اولمرت العالم باسره حيث هاجمت خلال لقاء لها مع عشرات الطلبة الامريكيين في القدس دعوات العالم لتجميد الاستيطان واخلاء البؤر الاستيطانية.

وقالت ليفني "الان يسألنا العالم عن الاستيطان وفي بعض الاحيان ينتقدنا والسؤال هو كم من العالم يعلم عن قتل اسرائيليين قبل ايام في منطقة الخليل على يد عناصر الامن الفلسطيني؟ اننا ندرك ضرورة اعطاء اجوبة لتطلعات الفلسطينيين القومية وذلك من خلال دولة مستقلة تستجيب لكافة تطلعاتهم الوطنية ولكن يقف في مركز هذا الحل اعتبار الامن الاسرائيلي مصلحة فلسطينية تماما كما هو مصلحة اسرائيلية الامر الذي سيؤثر على اي حل نهائي يؤدي الى اقامة دولة فلسطينية".

واضافت ليفني"ان قرارات المجتمع الدولي تقوم في بعض الاحيان على الخيال وليس على الاساس التاريخي والعدل والحقائق وهناك قادة يعرفون تماما ما يتوجب القيام به لكن وتحت ضغط الرأي العام في دولهم يغيرون في قراراتهم".