الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مؤتمر صحفي مشترك: بوش لايستبعد قيام دولة فلسطينية قبل نهاية ولايته ويطالب الرئيس عباس بوقف الصواريخ من غزة

نشر بتاريخ: 09/01/2008 ( آخر تحديث: 09/01/2008 الساعة: 20:22 )
بيت لحم-معا- لم يستبعد الرئيس الامركي جورج بوش قيام دولة فلسطينية خلال فترة ولايته والتي تنتهي بعد اشهر , وربط قيام تلك الدولة بضرورة التزام الجانب الفلسطيني بمحاربة ما اسماه" الارهاب الفلسطيني" .

وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس مساء اليوم" لكي تكون هناك دولة فلسطينة لا بد من التزام الفلسطينيين بمحاربة الارهاب ووقف الصواريخ على البلدات الاسرائيلية وبناء حكومة فلسطينية قوية قادرة على ذلك".

وقال ": ساطلب من الرئيس عباس غدا ضرورة وقف اطلاق الصواريخ وعلى الفلسطينيين ان يختاروا بين رؤية الدولتين ورؤية حماس واطلاق الصواريخ لما لها من تداعيات تدميرية على المنطقة".

وفي ذات الوقت قال الرئيس الامريكي ان على اسرائيل أن تزيل المستوطنات اليهودية المبنية من دون تفويض من الحكومة الاسرائيلية في الضفة الغربية".

بوش تحدث باسهاب عن وجهة نظره لقيام الدولتين , وقال ": من مصلحة الجميع قيام دولة فلسطينية قادرة على الحياة وباقتصاد قوي ".

واضاف ": لقيام دولة فلسطينية هناك مسار يتضمن رؤية قيام الدولة الفلسطينية وشكلها اضافة الى ضرورة مساعدة الطرفين للتعامل مع خارطة الطريق الخاص بالامن والمستوطنات".

وتابع": ان الطرفين ابديا استعدادهما لتقديم تنازلات وعلى الدول العربية مساعدة الفلسطينيين على اتخاذ مثل هذه القرارات.

وعرج بوش على الموضوع النووي الايراني , ملمحا الى امكانية توجيه ضرية عسكرية ضد ايران في استعراض قوتها ضد السفن الامريكية في مياه الخليج .

اما اولمرت فقال لن يكون هناك سلام من دون وقف الهجمات الفلسطينيةعلى البلدات الاسرائيلية .

وشكا اولمرت للرئيس بوش من مدى الضرر الذي تسببه تلك الصواريخ على العملية السلمية , مؤكدا في ذات الوقت التزام اسرائيل بالمفاوضات مع الفلسطينيين ووصفها بالجادة من اجل قيام دولة فلسطينية .

ودعا اولمرت الرئيس بوش والادراة الامركية الى تعميق علاقات الصداقة بينهما وضرورة استمرار الدعم المادي لاسرائيل .
.......................................
مسيرة لحماس احتجاجا على الزيارة
أحرق مناصرون و أعضاء حركة حماس في قطاع غزة الاعلام الامريكية و الاسرائيلية تنديدا بزيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى الأراضي الفلسطينية وذلك خلال المسيرة التي دعت اليها حركة حماس في قطاع غزة.

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تندد بزيارة بوش للمنطقة وتتهمه بالتحيز لصالح اسرائيل.

وحمل مشير المصري القيادي في حماس بوش مسؤولية كل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني .

وأشار المصري إلى أن بوش غير مرحب به في فلسطين، مشيرا إلى أن هذه الجماهير خرجت لتقول لكل من يراهن على التنسيق الأمني : أن الشعب لا يشترى بالمال، فلا يبيع القدس واللاجئين مقابل المال السياسي، ولن يتخلى عن حقوقه مهما قدمت له الأموال السياسية، منوها إلى أن الشعب اشترى الجنة واختار خيار الجهاد الكفيل بتحرير فلسطين.