الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

زعيم "الشعب" النمساوي يعلن الفوز

نشر بتاريخ: 15/10/2017 ( آخر تحديث: 18/10/2017 الساعة: 17:28 )
زعيم "الشعب" النمساوي يعلن الفوز

بيت لحم- معا- أعلن سيباستيان كوتش، زعيم "حزب الشعب" النمساوي المحافظ، فوز حزبه بالانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، وهنأه بها رئيس البلاد ألكسندر فان دير بيلين.

إعلان كوتش الذي يشغل منصب وزير الخارجية للنمسا جاء بعد أن أظهر استطلاع خروج تصدر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية، فيما تقهقر الحزب "الاشتراكي الديمقراطي"، الذي يتزعم الائتلاف الحكومي الحالي، للمرتبة الثانية.

ورجحت استطلاعات الرأي، بعد انتهاء الاقتراع في النمسا، فوز حزب الشعب المحافظ وزعيمه سيباستيان كورتز، في الانتخابات التشريعية التي جرت اليوم، متقدما على الاشتراكيين واليمينيين.

وأفادت القناة التلفزيونية العامة بأن التوقعات تشير إلى نيل حزب الشعب المحافظ 30,2 في المئة من الأصوات، يليه حزب الحرية (أقصى اليمين) المناهض للهجرة بنسبة 26,8 في المئة، ومن ثم الاشتراكيين الديمقراطيين ب26,3 في المئة.

وفي حال فوز حزب الشعب في الانتخابات سيصبح زعيمه سيباستيان كورتز، وزير الخارجية الحالي، أصغر مستشار (رئيس حكومة) في تاريخ البلاد (31 عاما).

ويحكم البلاد حاليا ائتلاف يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار الحالي كريستيان كيرن وحزب الشعب، ولكن كورتز دعا إلى إنهاء هذا التحالف عندما تولى رئاسة حزبه في مايو/ أيار، مما أدى إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وتعهد كورتز، بإغلاق الطرق الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا من خلال البلقان وعبر البحر المتوسط، وسط شعور كثير من الناخبين بأن البلاد تعرضت لاجتياح، عندما فتحت حدودها في 2015 أمام موجة من مئات الآلاف من الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط ومناطق أخرى.