الإثنين: 08/08/2022

رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية يدعو للعمل على توسيع صلاحيات البلديات ورفدها بالمساعدات المالية

نشر بتاريخ: 10/10/2005 ( آخر تحديث: 10/10/2005 الساعة: 14:32 )
خانيونس - معا - دعا رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الدكتور أسامة الفرا الى ضرورة العمل على توسيع صلاحيات الهيئات المحلية وذلك عن طريق رفدها بكل المقومات الضرورية ، بما فيها المساعدات المالية للوصول التدريجي المبرمج إلى وضع الاستقلالية و أن تبادر وزارة الحكم المحلي إلى تطبيق سياسة العدالة في التوزيع عند تنفيذ المشاريع المهمة .

و دعا الفرا خلال بيان أصدره المكتب الاعلامي للاتحاد وصلت وكالة معا الإخبارية نسخة منه - الى ضرورة إحداث تغيير جوهري وشامل في طبيعة العلاقة بين السلطة المركزية والهيئات المحلية، وضرورة أن تسهم وزارة الحكم المحلي في صياغة وبلورة قوانين ديمقراطية وعصرية للبلديات لتطوير الجانب الاجتماعي والتاريخي للشعب الفلسطيني.

وأشاد الفرا بإجراء الانتخابات لمجالس الهيئات المحلية وإغلاق ملف تعيينات اللجان لإدارة هذه المجالس، لانه يمكن الحديث عن بناء مجتمع ديمقراطي فلسطيني دون أن يقترن ذلك بالتطبيق العملي على ارض الواقع الذي يعني وصول أعضاء مجالس الهيئات عن طريق الانتخاب بطريقة مباشرة من قبل الجمهور لإدارة هذه الهيئات .

وشدد الفرا على أهمية عقد الاتفاقات الدولية لجلب المساعدات والمعونات واستخدامها واستثمارها في مشاريع البنية التحتية وتطوير أوضاع التجمعات السكانية الفلسطينية .

وطالب الهيئات المحلية والوزارات المعنية بضرورة إشاعة مفاهيم المشاركة المجتمعية ( اللامركزية الإدارية ) من خلال تشجيع السكان على المساهمة في تمويل المشاريع الخاصة بتجمعاتهم تمهيدا لنقل هيئاتهم لممارسة مبدأ اللامركزية في إدارة الهيئة المحلية وما تبع ذلك من تدريب لتلك المجالس عبر الدورات وورشات العمل حول هذا المفهوم الإداري والمالي المتطور .