السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ماس" تنظم دورة حول المحاسبة الإدارية

نشر بتاريخ: 25/03/2018 ( آخر تحديث: 25/03/2018 الساعة: 11:36 )
"ماس" تنظم دورة حول المحاسبة الإدارية
رام الله- معا- افتتح في مقر معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) الدورة التدريبية الأولى حول المحاسبة الإدارية بمشاركة 26 طالبا وطالبة من خريجي فرع المحاسبة في الجامعات المحلية.
وتعقد الدورة ضمن البرنامج التدريبي الذي ينفذه المعهد بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وتحت إشراف خبير التدريب الدكتور عبد الهادي يوسف، ويستهدف الخريجين الجدد من الجامعات الفلسطينية في مجالات اقتصادية ومالية وأخرى ذات علاقة بهدف تعزيز تأهيلهم للاندماج في سوق العمل.
ويتم التدريب من خلال تزويد المشاركين بالأدوات التحليلية والمهارات العملية المطلوبة من قبل جهات التوظيف المحتملة في القطاعين العام والخاص في فلسطين، بالإضافة إلى تزويدهم بالقدرات المطلوبة للتعامل مع المتغيرات المستجدة في مجالات تخصصاتهم سواء على المستوى النظري أو التطبيقي وتعريفهم بأفضل الممارسات والمعايير المعمول بها دوليا.
وافتتح الدورة محمد ناصر منسق البرنامج التدريبي مرحباً بالمدرب الأستاذ ميرابو شماس من جامعة بيرزيت وبالمشاركين الذين حضروا من جامعات فلسطينية، مبينا أن هذا البرنامج يهدف إلى بناء قدرات الخريجين لتسهيل عملية الانضمام والانخراط في سوق العمل. مشيرا إلى أن البرنامج يشمل 18 دورة تدريبية في مواضيع مختلفة قسمت إلى ست مجموعات، بحيث تحصل كل مجموعة على ثلاث دورات تدريبية.
وقال ناصر إن المجموعة الأولى يشارك فيها 26 خريجا مختارين من كافة الجامعات الفلسطينية ويحملون شهادة المحاسبة، سيحصل كل طالب فيها على ثلاث دورات تدريبية (محاسبة إدارية، إدارة مشتريات، وإدارة وتقييم المشاريع).
ستعمل الدورة الأولى على تزويد المشاركين بالمعارف والبيانات التي تحتاجها إدارة المؤسسة لتتمكن من إدارة أنشطة المؤسسة واتخاذ القرارات الاستراتيجية.
من جانبه، أكد المدرب الأستاذ ميرابو شماس أن دورة المحاسبة الإدارية تهدف إلى تحديد واستخلاص المعلومات والبيانات الملائمة من مصادر داخلية وخارجية حسب حاجة الإدارة لتحقيق أغراض محددة متعلقة بصنع القرار، ومراقبة وإدارة الأنشطة التشغيلية للمؤسسات من خلال الاستفادة من المعلومات والبيانات المتاحة، ومساعدة الإدارة في صياغة السياسات والخطط الاستراتيجية من خلال تحضير الموازنة، والإيرادات وتقدير التكاليف.
ودعا شماس المتدربين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الدورات لما لها من أهمية في تسهيل انخراطهم في سوق العمل.