الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابات الصحية تحتج وتطالب بقانون للحماية

نشر بتاريخ: 09/06/2019 ( آخر تحديث: 09/06/2019 الساعة: 14:43 )
النقابات الصحية تحتج وتطالب بقانون للحماية

رام الله - معا - نفذت النقابات الصحية وقفة احتجاجية اليوم الاحد (من الساعة 8-10 صباحا) في كافة مرافق وزارة الصحة والقطاع الخاص، وتم تعليق الدوام بشكل كامل لفنيي الاشعة في اقسام الاشعة اليوم الاحد اضافة ليومي الاثنين والثلاثاء من الساعة الثامنة وحتى الساعة الثالثة عصرا.
ورفع المحتجون من كافة النقابات شعارات تطالب الرئيس والحكومة ووزارة الصحة بتوفير الحماية للمرضى والمؤسسات الطبية والصحية والمعدات والكوادر الطبية، ووضع حد للاعتداءات التي ستَحول دون قدرة الكوادر الطبية تقديم خدماتها للمواطنين والمرضى على اكمل وجه، مؤكدين قرار تصعيد الاحتجاجات في الايام القادمة في حال لم يتم التدخل الجدي من قبل المسؤولين لانهاء مسلسل الاعتداء واهانة الكوادر الطبية.
وقال نقيب الاطباء د.شوقي صبحه ان هذه الاحتجاجات ليست ولن تكون ضد مصلحة المواطن والمريض في الوقت الذي استمرت فيه العمليات المبرمجة ولم تتوقف كذلك دائرة التحويلات والحالات الطارئة وغيرها من الحالات التي لا تحتمل التأخير ولا التأجيل، انما هذه الاحتجاجات تصب في مصلحة المواطن والمؤسسات الطبية والمعدات الطبية قبل الطبيب كون الاعتداء على الطواقم الطبية يؤثر سلبا على طبيعة عملهم وعلى خدماتهم تجاه المواطنين.
واكد صبحه ان هذه الاحتجاجات هي مناشدة عاجلة للرئيس محمود عباس للتدخل واصدار قرار بقانون لحماية المرضى والمؤسسات الطبية والصحية والمعدات والكوادر الطبية، ورسالة لرئاسة الوزراء ووزارة الصحة لاتخاذ قرار صارم جدي ولمرة واحدة لتوفير الحماية للطواقم الطبية.
واوضح د.صبحه ان مجلس الوزراء وفي 12 ايار 2015 اصدر قرارا بتوفير الحماية للكوادر الطبية على اثر اقتحام الاحتلال المستشفى الاهلي في الخليل لاعتقال مصاب، لذلك نطالب اليوم بتطبيق هذا القرار الذي مرّ عليه 4 سنوات دون تنفيذ.
واوضح د.صبحه ان رجال الامن الذين تم توفيرهم لحماية مستشفى جنين الحكومي بعد اعتداء جرى على الطواقم الطبية قبل اسابيع تم سحبهم بعد فترة قصيرة، في وقت كان من المفترض ان يستمر وجودهم كقرار نهائي دائم ولكافة المشافي، لذلك كان علينا كطواقم طبية الخروج عن صمتنا والاحتجاج والمطالبة بالحماية لهذه الطواقم والمؤسسات الصحية الوطنية.
واكد النقيب انه في حال لم يتم الاستجابة للمطالب فان النقابة ستتخذ اجراءات غير مسبوقة.
جاءت هذه الاحتجاجات ضمن قرارات اتخذتها النقابات الصحية في اجتماع لها في الخليل مساء السبت، والنقابات المتمثلة في القرارات هي "نقابة الاطباء ونقابة اطباء الاسنان ونقابة الصيادلة ونقابة التمريض ونقابة فنيي المختبرات والتغذية ونقابة فنيي الاشعة وفنيي التخدير وفنيي البصريات وفنيي العلاج الطبي وفنيي الاسنان ومساعدي الصيادلة"، حيث اجتمعت امس لمناقشة ما آلت اليه الامور في موضوع الاعتداء على فني الاشعة صلاح ابو ماريه قبل عدة ايام في مستشفى الخليل الحكومي، وما تبع هذا الاعتداء من تشهير وتطاول على الكوادر الصحية على صفحات التواصل الاجتماعي.