السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات المؤتمر التاسع لأمراض الباطنة لمجمع ناصر الطبي

نشر بتاريخ: 08/07/2019 ( آخر تحديث: 08/07/2019 الساعة: 13:47 )
اختتام فعاليات المؤتمر التاسع لأمراض الباطنة لمجمع ناصر الطبي
غزة- معا- اختتم مجمع ناصر الطبي فعاليات المؤتمر التاسع لأمراض الباطنة، استمر ثلاثة أيام متتالية، وذلك في فندق المشتل بقطاع غزة، حيث بدأت الجلسة الأولى برئاسة د. محمود الخزندار ود. محمود الشيخ علي.
وتحدث تيسير جمال عفيفي طالب في كلية الطب بالجامعة الإسلامية "المستوى الخامس" في المحاضرة الأولى حول تشخيص وعلاج مرض الربو (الأزمة) ومرض الانسداد الرئوي المزمن وفقًا للبروتوكول الثالث لمنظمة الصحة العالمية في مستشفيات قطاع غزة.
وأوضح أن الدراسة تقوم على معرفة المعايير المتبعة لتشخيص مرض الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومعرفة كيفية التحكم في أعراض ومضاعفات المرض، و قدمت الدراسة نتائج حول العلاج الذي يتم تقديمه وملاءمته لحدة المرض.
وأضاف" قامت الدراسة باستخدام البروتوكول الثالث لمنظمة الصحة العالمية وتوصياته في الوصول للنتائج ,مشيرا الى أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في فلسطين التي تستخدم بروتوكول منظمة الصحة العالمية".
أما المحاضرة الثانية، تحدث فيها د. خالد أبو العيش رئيس قسم الصيدلة بمستشفى الهلال الإماراتي، حول تحديد خصائص مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية في عينات البلغم لدى المرضى البالغين.
وقال إنه تم عمل دراسة وصفية تحليلية مستعرضة من نوفمبر 2017 إلى ديسمبر 2018 لتحديد أنماط مقاومة البكتيريا المختلفة للمضادات الحيوية المختلفة في بلغم المرضى البالغين في قطاع غزة، ولوحظ ارتفاع في نسبة مقاومة الأنواع المختلفة للبكتيريا التي تم فحصها للمضادات الحيوية، كانت المضادات الحيوية amikacin وmeropenem وceftriaxone أكثر المضادات الحيوية كفاءة.
بينما المحاضرة الثالثة عرضت فيها أ.رغدة قشطة بكالوريوس تغذية اكلينيكية، تقييم الحالة الغذائية لمرضى الغسيل الكلوي في قطاع غزة باستخدام لPG_ SGA، ويهدف هذا البحث الى تقييم الحالة الغذائية لمرضى الغسيل الكلوي في قطاع غزة باستخدام لPG_ SGA .
وأضافت" أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين سوء التغذية والعديد من المعلومات الغذائية التي تم قياسها للمرضى" .
من جانبه، استعرض محمد خالد السر طبيب امتياز في مجمع ناصر خلال المحاضرة الرابعة، نتائج بحث لدراسة قائمة على ملاحظة مرضى الحالات غير الحرجة المنوّمين في الأقسام الجراحية والباطنية المختلفة في مستشفيات قطاع غزة خلال شهر ديسمبر 2018، بهدف دراسة فعالية إجراءات الوقاية من قرحة الكرب (Stress ulcer) .
وأضاف" اشتملت الدراسة على متابعة، 1386 اخذ منهم 751 مريضاً (54.2%)علاجات خافضة الحموضة، تبين أن 57.9% منهم كانت بغير داع، لم يعاني أي مريض ممن شملتهم الدراسة من نزيف في الجهاز الهضمي، بينما كان المرضى الذين أخذوا مضادات الحموضة يعانون بنسبة فارقة احصائياً من السعال والإسهال.
وأوضح السر أن نتائج الدراسة بينت وجود إفراط في استخدام العلاجات دون وجود أدلة إرشادية في الأقسام المختلفة توضح المواقف الصحية الواجب استخدام الأدوية للمرضى للتقليل من الانعكاسات السلبية لهذه العلاجات على المرضى.
د. علاء الشاعر استشارى جراحة الجهاز الهضمي والمناظير تناول في المحاضرة الأولى من الجلسة الثانية الأخطاء في تحاليل وظائف الكبد .
أما المحاضرة الثانية، بين فيها د. رياض بربخ استشاري امراض وزراعة الكلى والباطنة، المفاهيم الخاطئة والشائعة في علاج التهاب الكلى الناتج عن مرض الذئبة الحمراء، حيث ان 50% الى 70% من مرضى الذئبة الحمراء معرضون للإصابة بمرض التهاب الكلى حيث تتراوح درجة الإصابة من بسيطة الى خطرة ورغم التطور الملحوظ في علاج هذا المرض الا انه لايزال نسبة الوفاة من هذا المرض عالية ونسبة المرضى الذين يعانون من فشل كلوي مزمن في مرحلته النهائية ويعالجون بالغسيل الدموي تصل الى 17% الى 25%.
واستعرض شادي عوض في المحاضرة الثالثة، حالة مرضية عن التقيء الدموي، والرابعة كانت للدكتور علاء البيوك عن "علم الخلية"، أما الخامسة للدكتور محمود جلال وادي استشاري امراض الكلى، استعرض فيها حالة مرضية للالتهاب خلالي بالكلي لمريض عاني منذ 3 شهور وتم الشفاء كاملاً.
وتناولت المحاضرة السادسة ،حالات الفشل الكلوي الحاد الناتج عن استخدام العقاقير في مجمع الشفاء الطبي خلال العام 2018 قدمتها إيمان عبد الله أبو شيحة طبيبة امتياز في مجمع الشفاء الطبّي.
وأوضحت أنه بعد دراسة حالات الفشل الكلوي الحاد المدخلة إلى قسم الباطنة في مجمع الشفاء الطبي خلال العام 2018 تبين أن هناك 24.5 % من الحالات ناتجة عن استخدام العقاقير، وكانت المسكنات الستيرويدية المتهم الأكبر، حيث أنها كانت المتهمة في 46% من الحالات، يأتي خلفها استخدام الأعشاب 23 %، و15% كانت ناتجة عن استخدام الصبغات التصويرية.
وتحدثت المحاضرة السابعة، حول تقييم مرضى السكري النوع الثاني في قطاع غزة للدكتور سعدي النخالة .
فيما تناول الحكيم أيمن ابو طير نائب رئيس قسم تمريض الحوادث و الطوارئ في المحاضرة الثامنة، نبذة عن البحث المقدم بمؤتمر الباطنة التاسع، والذي يهدف إلى معرفة مدى تأثير الألياف الذائبة في الماء على نسبة عنصر الماغنيسيوم لدى مرضى السكري النوع الثاني بعد ثمان أسابيع من التجربة بجرعة تقدر ب 10.5 غرام يوميا.
من جانبه، تحدث د. أيوب ابو نمر في المحاضرة التاسعة، حول مدى الوعي بمضاعفات مرض السكري في قطاع غزة.
وفى المحاضرة العاشرة، قدمت الدكتورة مها الفقعاوي "بكالوريس الطب والجراحة العامة -الجامعة الإسلامية" ورقة علمية بعنوان "معالجة المرضى في بيئة آمنة"، تحدثت فيها حول مدى توجه الطاقم الطبي لسلامة وأمن المرضى خلال الممارسة الطبية في قطاع غزة.
أما المحاضرة العاشرة تحدث فيها اياد محمود اسماعيل، طالب طب مستوى سادس في الجامعة الإسلامية، حول الوعي حول أمراض القلب والأوعية الدموية في قطاع غزة- دراسة مسح مقطعي.
وبين أن غرض الدراسة هو تقييم مدى وعي العامّة من سكان قطاع غزة بأمراض القلب والشرايين، حيث تم توزيع استبانات عشوائياً للأشخاص المتواجدين في الأماكن العامة ومرافقي المرضى في مستشفيات القطاع، وبعد تحليل بيانات المشتركين البالغ عددهم 4025 تبين أن 36.5% قد حققوا رصيداً منخفضاً (13 إجابة صحيحة أو أقل من أصل 25 إجمالاً) وأن 19.5% قد حققوا رصيداً مرتفعاً (20 إجابة صحيحة أو أكثر).
وعرض عبد الله والي طالب في المستوى الخامس في كلية طب الجامعة الإسلامية، دراسة مقطعية شملت مائة وخمسين مريضاً في أقسام الأورام في مستشفى الرنتيسي والمستشفى الأوروبي، امتدت لأربعة أشهر في النصف الثاني من العام 2018، هدفت إلى ملاحظة و تقييم التعامل مع الأعراض الجانبية الناشئة عن العلاج الكيميائي وقياس مدى تأثيرها على حياة المرضى وذويهم بالإضافة إلى معرفة كفاءة الأدوية المستعملة في التخفيف من هذه الآثار ومدى التحسن الناتج عنها.
بالإضافة إلى عرض عدة محاضرات متنوعة للأطباء د. نجلاء ابو جامع، ود. براء حجاج ومحاضرة د. بكر ابو جراد، ومحاضرة د. خالد الخضري.
وفى سياق آخر، فقد أجريت خلال جلسات المؤتمر مسابقة علمية "معضلة الأطباء وإبداع الاعداد"، حيث أوضح الدكتور صابر الصرفندي رئيس اللجنة العلمية ورئيس الاعداد للمسابقة العلمية أن تلك المسابقة جاءت من خلال منهج الجمعية الأمريكية للأطباء.
وأضاف" لقد قمنا بتصميم أسئلة للمسابقة مبنية على أساس علمي ومنقح وهي أسئلة غير مباشرة ولكنها من عمق المجالات الطبية وخاصة في مجال طب الباطنة، وتعكس مدى العلم والمعرفة بين المتسابقين بصورة تنافسية مبهجة ومشجعة وشديدة."
والجدير ذكره أن المسابقة الطبية Internal medicine jeopardy، وتعرف دوليا بـ "معضلة الأطباء" تعقد كل عام في المؤتمرات وتهتم الجمعية الأمريكية للأطباء بتنظيم تلك المسابقة على مستوى الولايات الأمريكية وحتى بين الدول.
وأشار د.الصرفندي الى أن المسابقة التي عقدت في اليوم الثاني لمؤتمر الباطنة التاسع بالتسابق بين الأطباء المقيمين في المستشفيات التعليمية المعترف بها في "برنامج الاقامة في الباطنة " بقطاع غزة وهي مجمع الشفاء الطبي ومجمع ناصر الطبي ومستشفى الأوروبي، وكان تقسيم المجموعات يعتمد على وجود طبيب اقامة معتمد من كل مستشفى، بحيث كل مجموعة هي "مجموعة المستشفيات"، وتم التحضير للمسابقة مسبقا على مدار أسبوعين وبالتعاون مع اللجنة التحضيرية والدعم اللوجستي وترتيب وضع أجهزة الكترونية للاجابة.
وبين أنه كان هناك حكام ولجنة عمل للمسابقة وهم الدكتور احمد الروبي والدكتور رامي السلوت والدكتورة ايمان الحناوي والدكتورمحمد الخطيب، وتم تجهيز 25 سؤال من كافة المستشفيات تدرجا من الأسهل الاصعب، بحيث يكون هناك درجات لكل سؤال، وتم اشراك الجمهور وتفعيله في نقل الأسئلة لهم.
وشارك في المسابقة ثلاثة مجموعات وتشمل المجموعة الأولى الدكتور أمال لبد، عبدعبد السلام الأشقر، والدكتورة أسماء عودة، والمجموعة الثانية الدكتور حسن الجرجاوي، الدكتور محمد قشطة، والدكتورة مها قنن، والمجموعة الثالثة، سمية الحوت، والدكتور أيمن أبوهلال، والدكتورة تسليم تيلخ.
وفاز بالمسابقة المجموعة الثالثة، وقدمت للمجموعة جوائز قيمة، وقدمت جوائز أخرى للجمهور المشارك ممن سجلوا اجابات صحيحة، وقد نالت المسابقة رضا وقبول الجميع مما عكس تفاعلا أضاف تميزا لبر.امج المؤتمر التاسع.