الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفكرون يدعون الفيفا لتعليق عضوية اسرائيل

نشر بتاريخ: 17/05/2015 ( آخر تحديث: 18/05/2015 الساعة: 14:31 )
مفكرون يدعون الفيفا لتعليق عضوية اسرائيل
القدس - معا - دائرة الاعلام بالاتحاد - دعا عدد من الكُتاب والمفكرين الدوليين، الاتحاد الدولي لكرة القدم، للعمل على تعليق عضوية الاتحاد الاسرائيلي للعبة، جراء مواقف الاخير الداعمة لكافة الجرائم العنصرية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق المؤسسة الرياضية الفلسطينية.

ووجه الكُتاب والمفكرين عريضة رسمية، نشرتها صحيفة الغارديان، اول امس الجمعة، يدعون فيها كافة الاتحادات الاعضاء في الفيفا الى التصويت على تعليق عضوية اسرائيل في الفيفا جراء انتهاكها لكافة القوانين الدولية بحق الرياضيين في فلسطين.


وجاءت في الوثيقة على النحو الاتي:
سيقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم التماساً أمام كونجرس الفيفا السنوي الذي سيعقد خلال الفترة 28-29 أيار/مايو هذا الشهر، يدعو فيه إلى تعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في الفيفا. ونحن هنا نحثّ الوفود المشاركة على تمرير هذا الطلب والموافقة عليه. لقد حظيت مشاركة فلسطين في كأس أمم آسيا في بداية هذا العام في شهر كانون ثاني/يناير باحتفاء واسع وحماسي من جماهير كرة القدم من كافة الجنسيات للإنجاز التاريخي والبطولي الذي حققه منتخب فلسطين في هذه البطولة رغم كل المعيقات التي تعرض لها. وليس للاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم أي فضل أو منّة عليه في هذا الإنجاز، بل على العكس وقف هذا الاتحاد وما زال يقف كتفاً إلى كتف مع النظام الإجرامي الإسرائيلي في الوقت الذي يتعرض فيه لاعبو كرة القدم الفلسطينيين، كما هو حال مواطنيهم الآخرين، للقتل والتنكيل والقصف والاعتقال. وفي ظل المعيقات والقيود اليومية التي تتعرض لها كرة القدم الفلسطينية على السفر والمشاركة في البطولات وتطوير المنشآت الرياضية، كل ما يستطيع الاتحاد الإسرائيلي فعله هو ترديد ديباجة "الدواعي الأمنية" التي يستغلونها بغير وجه حق.

إضافة إلى ذلك، يرحب الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بمشاركة فرق من مستوطنات غير شرعية في بطولات ومسابقات دوري كرة القدم الذي يشرف على تنظيمه، وقد قام هذا الاتحاد بشكل عنصري بفصل جزءاً من دوري الناشئين الذي ينظمه، مما يترتب عليه إجراء قانوني.

وكذلك، لم يحدث أبداً أن قام الاتحاد الإسرائيلي بمعاقبة نادي بيتار القدس على الحظر العلني الذي يمارسه منذ أمد طويل على انضمام أي لاعبين عرب لصفوفه، أو اتخذّ أية تدابير جديّة لكبح جماح العنف المقيت الذي يمارسه أنصار نادي بتيار القدس ضد العرب. عامان من الجهود الدبلوماسية لم تأت أُكلها في إحداث أي تغيير، وقد بات لزاماً على الفيفا الآن التحرك واتخاذ تدابير عقابية دفاعاً عن مُثلها وقيمها الإنسانية. استبعاد الفيفا لجنوب أفريقيا من عضويتها على مدى 30 عاماً يشكل سابقة للإجراء المطلوب من الفيفا اتخاذه. والعبرة التي يجب على الفيفا إدراكها هي أن "المشاركة الإيجابية" لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنسجم مع الفصل العنصري - وعليه يجب أن يكون هناك موقف مبدئي وحازم.

وبالتالي، للفلسطينيين جميعاً حقٌ على الفيفا بأن تتمسك وتدافع عن حقهم في ممارسة كرة القدم بشكل كامل دون أي قيد من خلال دعم طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي يدعو إلى تعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم.

الموقعون على الالتماس:

John Berger, Rodney Bickerstaffe, Breyten Breytenbach, Noam Chomsky, Richard Falk, Pat Gaffney, Rev Garth Hewitt, Ronnie Kasrils, Aki Kaurismaki, Bruce Kent, Ken Loach, Michael Mansfield, Miriam Margolyes, John Pilger, Bob Russell, Salman Abu Sita, Ahdaf Soueif, Jenny Tonge, Benjamin Zephaniah