الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستهلك تؤكد اهمية اللقاءات الدورية التي تنتج لغة مشتركة

نشر بتاريخ: 15/08/2017 ( آخر تحديث: 15/08/2017 الساعة: 17:26 )
رام الله- معا- التقى، اليوم الثلاثاء، ممثلو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وفد جمعية حماية المستهلك الفلسطيني ممثلة برئيسها في محافظة رام الله والبيرة المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك صلاح هنية، والناطق الاعلامي للجمعية الدكتور محمد شاهين.
وشارك في الاجتماع وكيل الوزارة سليمان الزهيري والمهندس فلوريد الزربا والمهندسة ميساء المنير من وزارة الاتصالات.
وأكد الجانبان على العمل المشترك لتوعية المستهلك بحقوقه الاساسية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدم القبول ياية عروض تقدم له دون معرفته لشروطها كافة من حيث تكلفة الدقيقة وغيرها، وحقه في رفض اية حملات لا تلاءمه خصوصا ان قرارا وزاريا يقضي بمنع الحملات الاقتحامية دون موافقة وطلب المشترك.
واكد الطرفان على اهمية وضرورة تفعيل اللجنة الفنية التي شكلت لبحث موضوع الابراج في فلسطين والاستناد لرأي علمي متناسق مع الابعاد الصحية والبيئية وغيرها، على أن تضم في عضويتها ممثلا من جمعية حماية المستهلك.
واتفق الجانبان على أهمية متابعة القضايا الاساسية التي تهم المستهلك بصورة يومية سواء قضايا متابعة مزودي الانترنيت لتحديث الراوترات للمشتركين بشكل دوري وليس استبدالها طالما كان ذلك ممكناً، وضرورة التعاون لمتابعة جودة الراوترات في السوق وقيام جهات الاختصاص بمنع استيراد القديم او غير الملاءم لاحتياجاتنا.
وأكد الاجتماع على حق المواطن في الحصول على كافة خدمات الاتصالات الاساسية أينما وجد، مؤكدا على ضرورة تظافر الجهود الحكومية والخاصة والمجتمع المدني لتذليل كافة المعيقات المرتبطة بالاحتلال في المناطق المصنفة "ج" كالاغوار والمناطق المحاصرة بالاستيطان والتي تقع ضمن جدار الضم والعزل.
واستمع وفد حماية المستهلك الى تقرير عن آخر المستجدات التي تتعلق بادخال المشغل الثاني الى غزة وبناء شبكة الجيل الثالث في فلسطين، وأكد المجتمعون على أهمية اتباع أفضل الممارسات الإقليمية والدولية في اعتماد نماذج التعرفة وجودة الخدمة.
وفي ضوء التطوارات الاخيرة التي رافقت الهجمات السبرانية التي استهدفت الشركات الفلسطينية من جهة أولى وقرب اطلاق خدمات الجيل الثالث من جهة ثانية، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لاعداد دليل خدمات وارشادات للمواطن تساعده في تلقي خدماته بسهولة ويسر ويحمي خصوصيته ويحصن الاجهزة الطرفية لديه من أي محاولات اختراق. 
كما ناقش الاجتماع تعرفة وأجور خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة، وأكدت الوزارة على أنها تولي هذا الموضوع أهمية قصوى ويتم الان نقاش لعدد من الخيارات والبدائل التي سوف تساهم في تطوير القطاع وتخفف من الاعباء المالية المترتبة على الخدمات المقدمة.
وقال هنية ان اللقاءات الدورية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مفيدة وتنتج لغة مشتركة بيننا وتضعنا في صورة تقدم العمل والعلاقة مع الشركات، أضافة الى النشاطات التشاركية التي ستتم من حيث التوعية والنشر.
وأضاف هنية ان قطاع الاتصالات جوهر عملية التنمية ويترك بصماته على القطاعات الاخرى وكون المشترك هو المستفيد نعتبر ان هذه اللقاءات تصب في هذا الاطار من جهة، والاطلاع على مجمل الإجراءات المتخذة في قضايا المشتركين والشركات، وقضايا محورية مثل الجيل الثالث، والاشتراك وتكلفة خط النفاذ، ووصول الاتصالات والانترنت الى المناطق كافة كونها خدمات اساسية لا يمكن الاستغناء عنها في كل المناطق الجغرافية الفلسطينية.