الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استكمال ورشة الاحتياج النفسي ولغة الحوار بالشراكة مع معا

نشر بتاريخ: 27/03/2018 ( آخر تحديث: 28/03/2018 الساعة: 12:58 )
استكمال ورشة الاحتياج النفسي ولغة الحوار بالشراكة مع معا
بيت لحم- معا- نظمت شبكة معا، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل تدريبية في مهارات الإصغاء وتقدير الاحتياج النفسي لأشخاص طوروا أعراض نفسية صادمة، ونمط الأسئلة المثالي الذي من الممكن للمحاور الصحفي توجيهه لهؤلاء الأشخاص.
وجاء ذلك خلال لقاء في شبكة معا بمشاركة عدد من الصحفيين من الشبكة، استكمالا لمشروع "المدارس الامنة" بالشراكة مع مؤسسة انقاذ الطفل وشبكة معا الاعلامية والعديد من المؤسسات الاهلية، وعقد الورشة عايد حوشية مدرب في الصحة النفسية ومرشد اجتماعي في التربية والتعليم.
ثم تخلله عرضا معرفيا للصدمة النفسية، مفهومها وأعراضها ومؤشراتها وأنواعها، والمؤشرات التي تظهر على الأشخاص ما بعد الحادث الصادم ب 40 يوم، والتي يطلق عليها أعراض ما بعد الصدمة (PTSD). 
وخلال الورشة تم استعراض دراسة حالة، وتنفيذ جملة من الأسئلة المهارية غير الضاغطة والتي من شأنها دعم الشخص المدعوم وتلافي توتيره، للتسهيل على الصحافيين أثناء معايشة او تغطية أحداث تحتوي على الخوف، الهلع، التوتر، تم تنفيذ مقياس درجات الإصغاء الستة، والتعرف أكثر على مهارات الطاقم.
 وشرح حوشية آليات عمل الدماغ أثناء الموقف الصادم وأثناء الخبر السار، وكيف يستجيب الجسد لهذه الأحداث بالسلوك أو ردات الفعل.
واختتم اللقاء بعرض لمصادر الدعم والتوتر الداخلي والخارجي لدى الإنسان ، وكيف له أن يجند مصادر القوة للتخفيف من التوتر وعوارض الاكتئاب، ثم تم عمل تمرين تنفس525 بسيط  هدفه التقليل من التوتر والضغط، تلاه تقييما وتغذية مرتدة حول التدريب من قبل الحضور.