الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور "سلسلة الظروف المفصلية" لتربية الطفل

نشر بتاريخ: 09/05/2018 ( آخر تحديث: 09/05/2018 الساعة: 15:13 )
صدور "سلسلة الظروف المفصلية" لتربية الطفل
القدس- معا- أصدرت مؤسسة برامج الطفولة في القدس "سلسلة الظروف المفصلية" الخاصة بتربية الطفل، للباحثة والمتخصصة في مجال الطفولة والأسرة الأستاذة يسرى محمد.
وشملت السلسلة الكتب التالية:
"الدليل الإرشادي لتطبيق الظروف المفصلية، وأنا وعائلتي، وأنا وروضتي، والنظافة، والتغذية الصحية، والتعامل وقت الضغوط، والرفق بالبنات والحيوان".
وقد أصدرت مؤسسة البرامج هذا العمل التربوي الواسع بالتكامل والشراكة مع BMZ ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وكاريتاس ألمانيا وكلية مجتمع المرأة – رام الله، حيث كان للتنسيق بين المؤسسات المذكورة دور مهم في إنتاج عمل تربوي خاص بالطفولة هو الأول من نوعه في فلسطين، بخاصة أن هذا الإنتاج اعتمد نهج التعلم من الحياة الظروف المفصلية، وقد تم الاستفادة من التجربة الميدانية المباشرة عبر سنوات طوال، من خلال تطبيق برنامج تدريب مربيات رياض الأطفال المبني على المجتمع المحلي، وهذا البرنامج هو واحد من البرامج الرئيسة والمحورية التي تنفذها مؤسسة برامج الطفولة.
قدم لهذا الإصدار مدير عام مؤسسة برامج الطفولة الأستاذ فريد أبو غوش، الذي أوضح في تقديمه أن هذا الإنجاز هو تتويج لما انتجته تجربة ميدانية اعتمدت الدراسة المنهجية والتطبيق العمل في عشرين روضة في مخيم شعفاط وعناتا وقرى شمال غرب القدس وروضة كلية مجتمع المرأة – معهد الطيرة، وهذه الروضات مرخصة من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، واستندت التجربة إلى توجه التعلم من الحياة.
وأضاف أبو غوش: لقد تم تسمية هذا التوجه بالتعلم من الحياة ومن أجل الحياة، في إطار العمل على الاحتياج أو المحفز العيني ضمن هذا التوجه وهو الظرف المفصلي.

من جانبها بينت يسرى محمد، التي رصدت التجربة نظرياً وعملياً عبر سنوات من العمل، أن الدورات التدريبية التي شاركت فيها معلمات رياض الأطفال وتم تعريفهن خلالها بنهج التعلم من الحياة، اعتمدت على خمس خطوات:-
أولاً. كيفية تحديد الظرف المفصلي.
ثانياً. جمع المعلومات حول الظرف المفصلي والبحث والتحليل بخلفية علمية.
ثالثاً. الأهداف التعليمية لكل من الأطفال والمربيات والأهل والمجتمع.
رابعاً. النشاطات التعليمية مع الأطفال ومشاركة الأهل والتعاون مع المجتمع المحلي.
خامساً. التقييم.
وأضافت محمد أن هذا الإصدار سيتم الإستفادة منه فلسطينياً وعربياً ودولياً، حيث سيترجم ويعمم باللغة الإنجليزية، فيما ستقوم مؤسسة كريتاس الألمانية بتعميمه على مراكزها ومجالاتها الخاصة بالطفولة والتربية.
يذكر أن يسرى محمد حاصلة على شهادة الماجستير في المرأة والقانون والتنمية من جامعة بيرزيت وبكالوريوس في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية من جامعة بيت لحم، وهي مدير مجال الطفولة في مؤسسة برامج الطفولة، وهي عضو إعداد المنهاج الوطني الفلسطيني لمرحلة الطفولة المبكرة، ومدربة في مجال الطفولة والتمكين الأسري محلياً وعربياً.