الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

على أي أرض وضعت واشنطن سفارتها؟

نشر بتاريخ: 28/05/2018 ( آخر تحديث: 29/05/2018 الساعة: 01:52 )
على أي أرض وضعت واشنطن سفارتها؟
بيت لحم- خاص معا- على ضوء تصريحات وزير الخارجية البحريني حول موقع السفارة الامريكية الذي نقلت إليه مؤخرا في القدس، اكد رئيس دائرة الخرائط في بيت الشرق خليل تفكجي، أن السفارة الامريكية نقلت على أرض احتلت عام 1948.
وأضاف التفكجي لغرفة تحرير وكالة" معا" أن السفارة الامريكية الموجودة حاليا مقامة على اراض احتلت عام 1948 وتصنف ضمن القدس الغربية.
وفي الوقت ذاته أوضح التفكجي، أن نقل السفارة الامريكية الى القدس يخالف قرار الأمم المتحدة رقم 181 الذي اعتبر ان القدس لها وضعية خاصة، وتخضع لسيادة دولية.
وأضاف "أنه بامكان السلطة أن تتقدم بشكاوى دولية حول نقل السفارة الامريكية ليس بسبب موقعها بل لانها تخالف القرار 181".
واوضح انه زود الحكومة الفلسطينية بخرائط توضح أن موقع السفارة الامريكية الحالي يقع فوق اراض احتلت عام 1948 وفي القدس الغربية".
وكان وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، قد صراح بأن واشنطن لم تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس الشرقية، معتبرا ان المنطقة التي افتتحت فيها السفارة "أحياء بسيطة في الجهة الغربية التي احتلت في 1948، ولا يطالب بها العرب.
وأضاف وزير الخارجية البحريني في مقابلة مع صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية: "السفارة التي افتتحت في ذلك المكان، ليست في القدس الشرقية. أرض السفارة الأميركية التي تبنى بوصفها مقراً دائماً، ليست في القدس الشرقية. لنتحدث بالواقع.
ونقلت الولايات المتحد الامريكية في 14 أيار الجاري سفارتها من تل ابيب إلى القدس، وسط معارضة دولية وعربية واسعة وغضب فلسطيني تجسد في مظاهرات عمت الضفة الغربية وقطاع غزة، سقط خلالها عشرات الشهداء على حدود القطاع.