عـــاجـــل
20شخصية من فصائل ومستقلين تغادر غزة للمشاركة باجتماع المركزي برام الله
الأخــبــــــار
  1. 20شخصية من فصائل ومستقلين تغادر غزة للمشاركة باجتماع المركزي برام الله
  2. إدخال 500 شاحنة عبر كرم ابو سالم
  3. مصرع رجل وامرأة من فلسطيني النقب تسمما جراء استنشاق الغاز
  4. مصرع مسنة واصابة ابنتها في حريق بمنزل في مدينة دورا جنوب الخليل
  5. حالة الطقس: الحرارة أدنى من معدلها مع فرصة ضعيفة لسقوط الأمطار
  6. رايس: توقيع اتفاق مع إيران أفضل من إنجاز اتفاق سيئ معها
  7. وفد الجهاد يلتقي العربي وشيخ الازهر ويتصل بهنية
  8. الاحتلال يعتقل طفلا من بلدة سلوان
  9. 7 اصابات في حادث سير شرق قلقيلية
  10. وفاة الحاج حماد الحسنات احد مؤسسي حركة حماس في غزة
  11. الحكومة: تركيا ترسل 500 الف دولار لشراء وقود لشركة كهرباء غزة
  12. سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة: علاقات أمريكا وإسرائيل تتجاوز السياسة
  13. ا.ف.ب: منظمة التحرير ستقدم اول شكوى في الجنايات الدولية في 1 نيسان
  14. مصدر أمني مصري: لن نضرب غزة وسندافع عن المنطقة
  15. مقتل مصري واصابة 11 بينهم 5 شرطيين بانفجار بالقاهرة
  16. حماس: مصر لا تصلح وسيطا بالملفات المصرية
  17. رفض التماس فلسطيني ضد سرقة الارض قرب "بيت ايل"
  18. إلقاء حجارة على القطار الخفيف بالقدس
  19. كيري يتهم مجلس حقوق الانسان بالتحيّز ضد اسرائيل

عشرات الإصابات بالأميبا في قرية بتير بسبب تلوث المياه

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 08:16 )
بيت لحم- خاص معا- سجلت عشرات الإصابات بالاميبا في قرية بتير غرب بيت لحم بسبب تلوث مياه "نبعة" القرية التي يستخدمها كثير من المواطنين للشرب.

وأكد د. أحمد عادي الطبيب المناوب في عيادة لجان العمل الصحي في بتير لـ "معا" أن أول إصابة بالأميبا ظهرت في 19 الجاري، ومن ثم توالى ظهور الاصابات، مشيراً إلى أن حوالي 70 حالة قد سُجلت خلال فترة الدوام الصباحي لعيادة الصحة منذ ذلك التاريخ، من بينها 17 حالة تم اكتشافها بالامس.

من جانبه بين المهندس وائل سرحان رئيس قسم وحدة صحة البيئة في مديرية صحة بيت لحم لـ "معا، أن الفحوصات التي أجرتها الصحة للمياه في بتير اثبتت وجود تلوث برازي في مياه "نبعة" القرية التي يستخدمها كثير من الاهالي للشرب.

وأشار إلى أن الفحوصات التي اجريت في المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة في رام الله، أظهرت أن هنالك تلوثا في مياه "النبعة" ناتج عن تسرب المياه العادمة من حفر الامتصاص التي يحفرها الاهالي ويتركونها دون عزل من الجهة المواجهة للوادي حيث توجد "نبعة" المياه ما يؤدي مع مرور الوقت الى تسرب المياه العادمة لمياه "النبعة".

وأوضح المهندس سرحان أن مديرية الصحة وجهت كتابا رسميا لمحافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ولوزارة الحكم المحلي، لوضع لافتات قرب "النبعة" لتحذير المواطنين من شرب المياه بسبب وجود تلوث فيها، كما قام طاقم تابع لقسم التثقيف الصحي بعقد لقاء مع الاهالي لتوضيح مخاطر المياه الملوثة خاصة على صحة الاطفال.

ونفى أن يكون هنالك تلوث في مياه مدراس القرية بعد أن اثبتت ذلك الفحوصات المخبرية، كما أكد أن مزيدا من الفحوصات للمياه سيتم اجراؤها خلال الايام القادمة، وستؤخذ عينات من مياه الشرب لمناطق يتم اختيارها بشكل عشوائي في المنطقة للتأكد من عدم وجود مصادر أخرى للتلوث.

وأعرب المهندس سرحان عن انزعاجه لعدم تجاوب المواطنين مع التحذيرات المتعلقة بتلوث المياه واصرارهم على الشرب من مياه الينابيع والعيون التي يثبت وجود تلوث بها، مشيرا إلى قيام اهالي بتير في العام الماضي بتحطيم لافتات تحذيرية وضعها قسم صحة البيئة بالتعاون مع المجلس القروي، بحجة أنهم يشربون تلك المياه منذ زمن دون ان يصابوا بالامراض.

وفي هذا الصدد أوضح أن قسم وحدة صحة البيئة يجري فحوصات سنوية للمياه في المحافظات الفلسطينية، وبين أن هنالك تلوثا ايضا في عينين للمياه إحداها في منطقة برك سليمان والاخرى في بلدة ارطاس جنوب بيت لحم دون أن يكثرت الاهالي هناك للتحذيرات من استخدام تلك المياه للشرب.

يشار إلى أن "الأميبا" عبارة عن جرثومة تنتقل عن طريق براز الشخص المصاب الذي يحتوي على الملايين منها إلى ماء الشرب أو إلى الأكل بسبب قلة النظافة، واستخدام الاغراض الشخصية للمصاب، ومن اعراضها ارتفاع درجة حرارة المريض والتقيؤ وألم في البطن وإسهال مصحوب بمخاط أو دم.

ويستغرق علاج الأميبا 7- 10 أيام وفي حال عدم معالجتها قد تتحوصل في جسم المريض ليعود نشاطها بعد فترة من الزمن.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2015