الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بوليتنيك فلسطين تعقد محاضرة علمية حول علاج مرض السرطان

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 17:19 )
الخليل- معا- استكمالاً لدوره الرائد في مجال بحوث التكنولوجيا الحيوية واستضافة الباحثين والمتخصصين لعرض أحدث ما توصل إليه العلم الحديث من نتائج حيوية قام مركز التكنولوجيا الحيوية التابع لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة بوليتكنك فلسطين بعقد محاضرة علمية متخصصة ضمن سلسلة نشاطاته العلمية للاسبوع الفائت ألقاها الدكتور جواد الزير - معهد الاتحاد السويسري للتكنولوجيا (ETH)، زيوريخ، سويسرا.

وألقى الدكتور الزير محاضرته العلمية التي تحمل العنوان "نهج علمي جديد في علاج مرض السرطان" عرض خلالها النهج الجديد لطرق علاج مرضى السرطان من خلال الدراسات والابحاث التي قام بها خلال فترة تواجده في المراكز البحثية في سويسرا.

وتتلخص تلك الدراسات في استهداف الخلايا السرطانية في جسم الكائن الحي دون غيرها من الخلايا والعمل على تدميرها ومنع انتشارها باستخدام مواد كيميائية مضاف إليها عناصر معينة تعمل على تمييز الخلايا السرطانية ومهاجمتها وقد احرزت هذه التجارب نتائج مبهرة على فئران المختبر وهي في طريقها لتطبق على نماذج اخرى بهدف الوصول لتطبيقها على مرضى السرطان لدى البشر لخدمه هذه الفئة التي تعاني الويلات من جراء هذا المرض اللعين.

وقد مثلت هذه المحاضرة النتائج الإيجابية للشراكة الفاعلة بين العلوم الطبية وعلم الكيمياء التطبيقية الأمر الذي تسعى عمادة البحث العلمي لترسيخه وتشجيعه لدى فئة الباحثين في الجامعة سعياً منها لتحقيق انجازات علمية متميزة من خلال تكامل العلوم البحثية.

كما وحظيت محاضرة الدكتور الزير باهتمام ثلة من الباحثين الفلسطينيين من داخل الجامعة وخارجها ذوي الاختصاص بالاضافة الى باحثين في مجالي العلوم الطبية وعلم الكيمياء التطبيقية حيث مثل طاقم مركز التكنولوجيا الحيوية للبحوث وطاقم كلية العلوم التطبيقية الشريحة الكبرى للمهتمين بمتابعة مثل هذه النوعية من المحاضرات الهامة بالإضافة إلى طلبة تخصص الكيمياء التطبيقية وطلبة برنامج ماجستير التكنولوجيا الحيوية المهتمين أيضاً في البحث في هذا المجال الحيوي.

عكست نوعية الأسئلة والاستفسارات التي تبعت المحاضرة زخم المحتوى العلمي ومدى الوعي والاهتمام بموضوعها لدى الحاضرين بشكل عام.