السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يقدم للرباعية: صلاحيات امنية لسبع مدن بالضفة وبئر غاز بغزة

نشر بتاريخ: 04/02/2011 ( آخر تحديث: 05/02/2011 الساعة: 09:48 )
بيت لحم -معا- قدم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترحات لممثل الرباعية طوني بلير ، وذلك في لقاء عقد بينهما بعد ظهر اليوم الجمعة ، وتشمل هذه المقترحات توسيع البناء للفلسطينيين في القدس الشرقية، وكذلك اعطاء الصلاحيات الامنية لسبع مدن اضافية في الضفة الغربية .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" فان هذه المقترحات تقدم بها نتنياهو عشية مؤتمر ميونخ الذي سيعقد غدا السبت ، حيث سيعقد اجتماع للرباعية الدولية على هامش هذا المؤتمر ، لبحث موضوع السلام في المنطقة وبالذات استمرار عمليات الاستيطان من قبل الحكومة الاسرائيلية في مناطق الضفة الغربية وبالذات في القدس الشرقية .

واشار الموقع الى ان الهدف الاساسي لهذه المقترحات من قبل نتنياهو تهدف لتخفيف الضغوطات الدولية للحكومة الاسرائيلية والانتقادات التي توجه لها بما يتعلق في الاستيطان في القدس الشرقية .

واشار الموقع الى ان طوني بلير اكد بعد الاجتماع مع نتنياهو انه تلقى وعود بتنفيذ مشاريع بناء للفلسطينيين في القدس الشرقية والتي تخضع لبلدية القدس ، كذلك اعطاء الصلاحيات الامنية الكاملة لسبع مدن في الضفة الغربية والتي تصنف مناطق "أ"، بالاضافة الى منح مواطنة القدس "الهوية الزرقاء" لـ 5000 فلسطيني من الضفة الغربية سبق وقدموا طلب الحصول على الهوية .

واضاف الموقع ان نتنياهو قدم ايضا استعداد اسرائيل للسماح للسلطة الفلسطينية بناء بئر لاستخراج الغاز قبالة شواطئ قطاع غزة على ان يكون تحت صلاحية السلطة الفلسطينية ، كذلك الاستعداد لادخال الاسمنت والحديد لاكثر من 20 مشروع بناء في قطاع غزة ، بالاضافة لتوسيع التصدير الزراعي من قطاع غزة والسماح بادخال مزيد من البضائع للقطاع .

واشار الموقع الى ان هذه المقترحات التي قدمها نتنياهو لممثل الرباعية تهدف ايضا الى اعطاء حسن نوايا للتقدم نحو السلام ، خاصة انه قدم اقتراح سوف يسمح بتنفيذ مشروع مدينة الروابي ، والتي اعتبر كافة هذه المقترحات ستخدم عملية السلام مع الفلسطينيين .