الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا.. قراءة في الأهمية التاريخية والدينية والطبيعية لمدينة القمر

نشر بتاريخ: 21/01/2012 ( آخر تحديث: 21/01/2012 الساعة: 21:27 )
أريحا- معا - تشكل أريحا من حيث الاهمية التاريخية والدينية والطبيعية الضلع الابرز في مثلث السياحة الفلسطينية الى جانب القدس وبيت لحم ، فهذه المدينة الكنعانية الضاربة اكثر من سبعة آلاف عام في عمق التاريخ والتي احتضنت اعرق الحضارات الانسانية وانطلقت منها اول مستوطنه بشريه وعلى ارضها قامت اول مدينة في المنطقة المسماه اليوم " تل السلطان " الذي لا يزال شاهداً بجدارنه وآثاره على شهادة ميلاد اريحا كأقدم المدن .

واريحا التي سكنها الملوك والامراء وتغنى بها الشعراء وعشقها الانسان من كل الاجناس والديانات لما تضمه من مواقع تاريخية واثرية ودينية وطبيعية بدءً بعماد السيد المسيح عليه السلام على نهرالاردن وقصته مع زكا المعمدان عند شجرة الجميزه واقامته لاربعين يوماً في جبل التجربة " قرنطل " وانتشار الكنائس والاديره ووجود التحفه المعمارية الاموية لقصر هشام بن عبد الملك وانتهاءً بوجود المشاريع السياحية المميزه على مستوى فلسطين والمنطقة مثل فندق الانتركونتننتال ومنتجع وفندق القرية السياحية وتلفريك اريحا ومجموعة المطاعم والمتنزهات والحدائق والمسابح الساحره والملاعب الرياضية ، بالاضافة الى انفرادها بجغرافيا وطبيعه خلابه ، كل هذه القيمة الثرية يجعل للمكان رهبة ويرفعها الى اعلى مستويات المسؤولية .
|162180|
فعندما نتحدث عن اريحا اليوم فان الحديث يعني فلسطين الوطن ، لان اريحا بقيمتها التاريخية والسياحيه وموقعها كممر استراتيجي للعالم يجعلها محط انظار السياح والاعلام بكل انواعه ، وهذا يعني ان السائح عندما يلتقط صوره لاي موقع سياحي او حتى شارع في هذه المدينة فانه يأخذ صوره مصغره عن فلسطين وشعبها وقيادتها ، وبقدر ما تكون الصورة نقيه وجميله فانها تعكس المشهد الحضاري لشعب يستحق الدولة وادارة مؤسساته ، واذا كانت الصورة سلييه فانها ستسيء لنا كفلسطينيين .

ونظراً للتراجع الملحوظ في متابعة خدمات النظافة اليومية للمواقع السياحية وللشوارع الداخلية التي تخدم المواطنين وحرصاً على ضرورة الاسراع بمعالجة هذه المشكلة جذرياً من اجل عدم تشويه المشهد الحضاري الفلسطيني وبخاصة بعد ان اصبحت اريحا تحت المراقبة الحثيثه من السياحه والاعلام العالمي نتيجة للاستحقاق الدولي الذي حققته فلسطين بانضمامها كعضو رسمي لمنظمة اليونسكو ودخول اريحا كاحد المواقع العالمية على خارطة اليونسكو .
|162181|
رئيس الغرفة التجارية

تيسر الحميدي رئيس غرفة اريحا التجارية الصناعية الزراعية قال " ان الغرفة التجارية تحرص على توفير كل السبل للنهوض بالاقتصاد المحلي في هذه المدينة السياحية التاريخية من الطراز الاول لكونها اقدم مدينة في العالم , ومن هنا فاننا لا نتوانى عن التواصل مع اصحاب المنشآت السياحية لتذليل العقبات على كافة المستويات .عملنا بكل طاقاتنا على خلق وتشجيع السياحه سواء المحلية او الاجنبية من خلال الترويج السياحي والتنسيق مع الجهات المعنية وتقديم صوره مشرقه عن مدينة اريحا التي تضم مواقع واماكن تاريخية وسياحية ودينية عريقة تجذب اهتمام مختلف شعوب العالم .

ومن هنا فان الاهتمام بهذه الاماكن ضرورة وطنية عبر توفير البنية التحتية وتقديم الخدمات اللازمه واهمها النظافة ، لان هذا الجانب لا يتعلق بفرد او شخص وانما يطال شعب باكمله ويعكس صورة حضارية عن فلسطين ، واريحا هي نموذج مصغر عن الوطن وهي محط انظار السياح الذين ينقلون الصوره عن مستوى شعبنا الطامح والساعي نحو تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة بجهود ابناؤه وبالتالي فان هذه المنطقة مراقبه من شعوب العالم قاطبة ويقع على عاتقنا مسؤولية تقديم الصورة التي تتناسب مع قيمة هذه المدينة السياحية ونأمل من الجهات المختصة زيادة جهودها حتى تكون اريحا جميله ونظيفه دائماً.
|162182|
رياض حمد القرية السياحيه

وقال رياض حمد المدير العام لقرية اريحا السياحية " ان مشروع القرية الذي يضم شاليهات وفندق ومرافق سياحية اقيم في ظل السلطة الوطنية وهو يعتبر احد المشغلين لقطاع السياحة في اريحا حيث يعمل به بين 50-70 موظف وعامل .

واضاف ان الشارع الممتد لبضع مئات من الامتار من تل السلطان المقابل لتلفريك اريحا ومشروع القرية يضم استثمارات سياحية بملايين الدولارات وللاسف الشديد هناك تقصير واضح في الخدمات والبنية التحتية مبيناً ان الطريق بحاجة الى انارة تمكن السائح من التنقل ليلاً والسير على ارصفه آمنه مشيراً الى وقوع حواث عديدة على هذا الطريق تنعكس سلباً على القطاع السياحي ، وفيما يتعلق بخدمة النظافة فان مخلفات البناء والنفايات والحيوانات النافقه تنتشر في محيط المكان ، ولا يوجد تنظيم لهذه المنطقة على اساس اعتبارها سياحيه من الطراز الاول ، وهذا يلحق الضرر بالمشروع السياحي بسبب عزوف جزء من السياح من جهة ونقل صوره سلبيه وغير حضاريه عن قطاعنا السياحي وشعبنا .

واضاف " لقد سمعنا عن الكثير من الدراسات واللجان ومنذ سنوات والمواطن العادي لم يلمس تتويجاً لمشاريع البنية التحتية التي يحتاجها القطاع السياحي على الارض بحده الادنى باستثناء مشروع السياحه المستدامه الذي تقوم به " جايكا " والذي لمسنا من خلاله اقامة الاشارات الداله على المواقع الاثرية والسياحيه على الطرق والخرائط والمطبوعات الارشادية للسائح والتي نثمنها عالياً .

وتابع قائلاً" اننا نطالب جميع الجهات المختصه مرة اخرى وبالتحديد بلدية اريحا الى اهمية ايجاد حلول جذريه لهذه المشكلات المتعلقة بالدرجة الاولى في النظافة والبنية التحتية ، فهذه الامور من مسؤوليات البلدية علماً باننا ندفع كل ما يتطلب من ضرائب ورسوم للحصول على هذه الخدمات .
|162183|
كامل سنقرط تلفريك اريحا

واشار كامل سنقرط مدير عام تلفريك اريحا " ان مجموعة سنقرط استثمرت 12 مليون دولار في مشروع منتجع السلطان السياحي الذي يطل على اريحا القديمة وتل السلطان والنبع والمسجل في موسوعة الارقام القياسية " جينز " ومع كل هذا فاننا نشعر بتقصير بلدية اريحا في مجال تقديم الخدمات المتعلقة بالنظافة ، موضحاً ان مرافق المشروع على جبل التجربة الملاصقة لدير قرنطل لا تصلها طواقم البلدية نهائياً ونحن نتولى القيام بهذه المهمة وقمنا بشراء تراكتور ومعدات ولدينا طواقم خاصة تعمل على تنظيف المكان ، كما ان هناك تقصير في تنظيف محيط المشروع في المحطة الارضية بجانب التل الذي يستقطب السياح من مختلف دول العالم وعندما نقوم بتنظيف الشارع والارصفه ونستخدم خراطيم المياه يكون جزائنا الحصول على مخالفات من بلدية اريحا .

واضاف ان نظافة المكان مسألة في غاية الاهمية ، فهذا الموضوع مرتبط بتقدم وازدهار السياحه الفلسطينية او تدهورها لانه يعكس قدرتنا كفلسطينيين على التنظيم والبناء والترويج ويجب ان نعمل جميعاً يداً بيد من اجل فلسطين .

وقال علاء سدر صاحب متجر يقع مقابل مكتبة البلدية العامة وبجانب شركة كهرباء القدس ومقر اتحاد النقابات وعدد من المؤسسات والجمعيات انه لا يوجد متابعه او مراقبه من المسؤولين في البلدية لموضوع النظافه و للنفايات المنتشره على بعض الطرق وتعطي صوره غير حضاريه ، مبيناً ان هناك قصور في ساعات العمل والمتابعه ، تحدثنا كثيراً لكن ليس في اليد حيله ، علماً بأننا ندفع ضرائب البلدية أول بأول .

وقال الشيخ حرب جبر عفاني رئيس جمعية رعاية الايتام "بصراحه بخصوص النظافة الحقيقه انها سيئه وبالنسبه لمنطقة الجمعية فالفضلات والقمامه في الشارع و نحن نطلب زيادة عدد عمال النظافة ومراقبتهم ، " نحن لا ننكر وجود آليات ولا ننكر انهم احياناً يشتغلوا لكن ليس دائماً يشتغلوا ولا يعني وجود الآليات وجود النظافه ، وما هي فائدة الآليات اذا لم يتم تحريكها ، هناك تقصير و البلد بحاجه ماسه لزيادة الجهود من جانب البلدية .
|162184|
واضاف حامد اللفتاوي الذي يعمل في محل للتحف الشرقية " ان دخل اريحا يعتمد على السياحه والزراعة واذا نظرنا الى المدخل الرئيسي لاريحا من جنوبها الى شمالها نجد ان هناك اتربه ومخلفات على طرفي الطريق ، كما ان حارات اريحا " زي العمى " كلها نفايات ولا يوجد خدمات ، انا اسمع عن معدات منذ 3 سنوات ولم اشاهدها واذا ظلت مخزنه لا تلزمنا .

وبهذه المناسبه اتأمل ان توزع السياحه على جميع الاماكن والمواقع السياحيه ، والمطلوب من البلدية يجب ان ننظر الى السائح والمواطن ، هناك عدد كبير في البلدية وآليات لكن للاسف مستوى النظافة تراجعت .

وقال عندما زار الرئيس الروسي اريحا العام الماضي تحولت المدينة خلال ايام الى جنه "واصبحنا اليوم نتمنى ان يزورنا رؤساء وضيوف كبار حتى تظل مدينتنا نظيفه وجميله" .

وقال عبد احمد صعايده ويعمل في قطاع السياحه " كم خجلت عندما صارحني سائح امريكي قائلاً اثناء زيارته لاريحا وقال لي " لماذا عندكم نفايات كثيره في هذه البلد ، لقد كنت في اسرائيل ولم اشاهد ما رأيته من قمامه " ، مضيفاً ان السائح اخذ هذا الانطباع بعد زيارته للمدينة وكم خجلت من نفسي لحظتها " .

واشار خالد يعقوب المظفر سائق تكسي ويسكن في حي الشيخ صباح وسط البلد الى ان النفايات منتشره في الشوارع ، صحيح ان هناك عمل لكن يبدو انه بدون نفس ، على البلدية مضاعفة جهودها لان المدينة يجب ان تكون انظف من الوضع الحالي .

وقال محمود احمد جلايطه " وهو يشير الى النفايات المكدسه امام بيته الكائن بجانب مقر محافظة اريحا ان البلدية لا تقوم بدورها بالشكل المطلوب في جمع النفايات وتنظيف الشوارع والارصفه ، زوجتي تشقى وهي تقوم بتنظيف الشوارع العامه امام البيت لانه لا يعقل ان تتكدس القمامه وتسبب لنا مكرهه ، مبيناً ان الجيران اعتادوا هم ايضاً على المشاركه في هذه التنظيفات علماً باننا ندفع كل الضرائب التي علينا للبلديه ونطالب المسؤولين القيام بواجباتهم ، لاننا نريد مدينتنا ان تكون نظيفه .
|162185|
واوضح محمد الجوهري صاحب معرض الجوهري لتجارة السيارات في شارع القدس ان منطقته لا توجد فيها حاوية للنفايات وبعد مراجعة البلدية عدة مرات تم تحويلي الى مجلس الخدمات المشترك الذين طلبوا خمسمئة دينار اردني ثمن هذه الحاوية وقالوا لي ان اجمع المبلغ من الجيران حتى يتم توفير هذه الحاوية ، مستهجناً هذا الرد في الوقت الذي يسدد كل ما عليه من ضرائب للبلدية مقابل هذه الخدمات .

وطالب توفيق نويصر وهو صاحب متجر وسط المدينة الى زيادة الاهتمام بموضوع النظافه قائلاً " نطالب بلدية اريحا ان يحسنوا وضع البلد وان يكون هناك نظافه و ان لا يدعوا وجود نظافه و على ارض الواقع لا يوجد نظافه بالمستوى المطلوب ، لان اريحا بلد سياحي .
الاموات تصرخ !!!

وهذا وتتفاقم تداعيات هذه المشكلة لتشمل جوانب حياتيه اخرى فعند مداخل وارصفة وفي داخل مقبرة المدينة القديمة الواقعه في شارع المغطس تتكدس القمامه التي امتدت لقبور الموتى في مشهد حزين ومؤلم وفي ارجاء المكان تظهر اكوام من مخلفات القمامه ورمادها وآثار افتراس النيران لهذه القمامه . كما ساهمت النفايات المتكدسه الى جلب الكلاب الضاله والمسعوره التي اصبحت تتغذى على نقاط تجمع القمامه في بعض المناطق مثل شارع عمان والمغطس ،واخذت هذه الكلاب تتحرك على شكل عصابات وتدب الذعر والرعب بين الناس وبخاصة الاطفال .

رد بلديه اريحا

وفي رد البلدية على هذه المشكلة قال نائب رئيس البلدية عدنان حماد " في البدايه اشكر الصحفي خالد عمار لان هذا موضوع لا يهم بلدية اريحا فقط وانما يطال الشعب الفلسطيني كافة ، ما رأيته من صور هو غير مقبول ولا نرضى به ، وانا لا اريد ان ابرر هذا التقصير ، فقد تكون امكانيات البلدية لا تسمح بكافة الامور ، كما نريد وكما يرغب المواطن وكما ترغبه السلطه وكما نرغب جميعاً ان نظهر فلسطين امام العالم والتي ستكون دولة باذن الله .

واضاف ان مساحة اريحا 60 كيلومتر مربع وهي مدينة مختلطة بمعنى انها سياحية وزاعية وهي تخضع لتطوير مستمر أي انها ورشة عمل دائمه وبالتالي فان هناك بعض المبررات لاكوام الاتربة والمخلفات ، لكن هناك اوساخ ونفايات رأيتها في مواقع محدده من المفروض ان تكون نظيفه مهما كانت الاسباب ، اماكن الزوار يجب ان تكون نظيفه ، الاماكن السياحيه ، مداخل المدن ، الشوارع الرئيسيه ، المناطق التي بادرت الدول المانحه بتمويلها لتطويرها ، ويجب ان نبذل جهود اكبر ، لدينا مشاكل في الموظفين ، فهذه مهنه ( النظافه ) لا يرغب بالعمل فيها أي كان ، عملنا على تحفيزهم واضفنا 30% لمعاشاتهم ومع ذلك لا زال عندنا تقصير في هذا المجال بحكم الوضع موضوعياً ، لا يمكن القول انه ليس هناك حلول ابداً ، هناك امكانيات كاحضار شركة وتضمينها مسألة النظافة والزامها والشركات عادةً تلتزم ، كذلك فانه لدينا من الآليات والمعدات ما يكفي لتنظيف المدينه ، لدينا عدد كبير من الموظفين في البلدية ويمكن تحويل جزء منهم لهذا المجال ، التنظيف ليس بالشكل التقليدي الذي نراه دائماً ( المكنسه والعربه و..الخ ) ، هناك آليات حديثه في بلدية اريحا لتنظيف الارصفه ، وهناك آليات استعد الحكم المحلي لشرائها بالتعاون معنا مناصفةً ، احضرنا مجموعة آليات منحه من اليابانيين "مؤسسة جايكا " وبالتالي لدينا امكانيات في بلدية اريحا بشكل يضمن أفضل من الوضع القائم حالياً وهذا يحتاج الى تظافر للجهود ، ومرةً اخرى نشكر الصحفي خالد عمار على توضيح هذه المسألة ولا اعتبرها شخصيه في بلدية اريحا ، هي مسألة تهم المدينة بغض النظر ، أنا اريد ان ارى مدينة اريحا جميله افتخر بها .
|162186|
واضاف ان اريحا واغوارها تشكل 18 % من مساحة دولتنا الفلسطينية التي نعمل من اجلها وهي الاحتياط الاستراتيجي ديموغرافياً واقتصادياً للسلطه الفلسطينية وبالتالي فان حرص السلطة كبير على مدينة اريحا بالاهتمام الواسع سواءً من الرئاسه او مجلس الوزراء ونرى ذلك فعلياً ومنذ عام 2010 حتى الآن هناك زيارات مكثفه من السلطة ، وبلدية اريحا بدأت تتجاوب وتتفاعل مع هذا الاهتمام وتبذل اقصى جهودها ، هناك معوقات لها علاقة بالتركيبه الاجتماعية ، السياسيه ، الوظيفيه لمدينة اريحا ، انا برأيي يجب ان نتخطى ذلك لان المصلحة العامه تتخطى المسائل الأصغر في سبيل اريحا نظيفه نقدمها الى العالم مدينة جميله تاريخية ، اقدم مدينة في العالم ، أم المدن ، مدينة فيها اكثر من مئة موقع اثري وتاريخي ، بهذا المنطق يجب ان نضحي اكثر ونبذل جهود اكبر لتنظيفها ، غير مقبول ما رايته في الصور لانتشار النفايات في الاماكن السياحية والعامه والشوارع .
تقرير وتصوير: خالد عمار