السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تعد لائحة اتهام ضد رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي السابق

نشر بتاريخ: 23/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 09:50 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة صباح التركية اليوم الاربعاء ان مدعيا تركيا أعد صحيفة اتهام تطالب بالسجن مدى الحياة لأربعة من القادة العسكريين الاسرائيليين السابقين بدعوى قيامهم بدور في مقتل تسعة من الاتراك في سفينة مساعدات متجهة لغزة عام 2010.

وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل بعد ان أغارت قوات كوماندوس اسرائيلية على السفينة مرمرة في مايو ايار عام 2010 لمنعها من اختراق الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة وقتلت تسعة اتراك خلال اشتباكات مع نشطين على ظهر السفينة.

وطردت تركيا سفير اسرائيل وجمدت التعاون العسكري معها بعد الهجوم.

وقالت صحيفة صباح انها اطلعت على تفاصيل صحيفة الاتهام التي أعدها مدعي اسطنبول محمد عاكف اكينجي وانها طالبت بعشرة أحكام بالسجن مدى الحياة لكل من القادة الاسرائيليين الاربعة.

وذكرت الصحيفة ان كبير المدعين في اسطنبول يجب ان يوافق على صحيفة الاتهام قبل ارسالها الى المحكمة المختصة.

وقالت الصحيفة ان الادعاء يتهم جابي اشكينازي الرئيس السابق لهيئة الاركان الاسرائيلية وثلاثة آخرين من كبار القادة العسكريين الاسرائيليين المتقاعدين بالتورط في الغارة وتشير اليهم صحيفة الاتهام على انهم "مشتبه بهم هاربون".

وأعدت صحيفة الاتهام التي وقعت في 144 صفحة بعد الاستماع الى شهادة نحو 600 شخص من بينهم 490 راكبا كانوا في قافلة مساعدات بحرية ضمت ست سفن وأقارب القتلى.

وذكرت الصحيفة أن المدعي استعان في وضع صحيفة الاتهام بمراسلات من مكتب رئيس الوزراء التركي ووزارتي الخارجية والعدل والمخابرات.