السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية الفلسطينية تشارك بأعمال مؤتمر " صحة الشعوب الثالث"

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 13:44 )
غزة - معا- شارك وفد من جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية بأعمال مؤتمر " صحة الشعوب الثالث" والذي انعقد في الفترة من 6-12 يوليو في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا بحضور أكثر من 1200 مشارك من 45 دولة.

وقام وفد الاغاثة الطبية المكون من د. محمد العبوشي ، د. غسان حمدان ، د. عائد ياغي بتقديم عدة محاضرات في المؤتمر تناولت دور الاغاثة الطبية في تقديم خدمات الرعاية الأولية في فترة الاحتلال ، الواقع الصحي في قطاع غزة ، اثر الحصار على الخدمات الصحية في غزة ، دور الشباب الفلسطيني في المقاومة وإنهاء حالة الانقسام ، واقع حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في غزة ما بين الحصار والانقسام .

وعلى هامش اعمال المؤتمر نظم الوفد الفلسطيني معرض خاص بفلسطين تم عرض بعض الصور والمنتجات الفلسطينية والذي لاقى اقبالا من الحضور .

والقي د.عائد ياغي مدير الاغاثة الطبية في قطاع غزة بالنيابة عن وفد فلسطين والوفود العربية المشاركة في المؤتمر كلمة شرح فيها القضية الفلسطينية وحيا المتضامنين الدوليين الذين يشاركوا في فعاليات مناصرة القضية الفلسطينية وقدم شكر خاص لنقابات عمال جنوب إفريقيا على قرارهم السابق بالمشاركة في حملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية وسحب الاستثمارات منها.

وذكر المشاركين في المؤتمر بأنه لا يمكن تحقيق مؤتمر هذف التجمع والمؤتمر" الصحة النوعية للجميع الان" والحفاظ على الحق في الصحة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب الاحتلال الإسرائيلي وممارساته، وطالب المشاركين في المؤتمر في المشاركة في حملات التضامن مع الشعب الفلسطيني لإسقاط جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية ورفع الحصار عن غزة والمشاركة الفعالة في حملة مقاطعة إسرائيل.

وشارك الوفد الفلسطيني بالمسيرة الختامية لأعمال المؤتمر حيث قام د. غسان حمدان مدير الاغاثة في نابلس بالمشاركة في تسليم مذكرة إلى ممثل برلمان جنوب إفريقيا ، وطالبت المذكرة بضمان الحق في الوصول للخدمات الصحية في جميع بلدان العالم وخاصة في الأراضي الفلسطينية .

ومما يذكر له بأن وفد الاغاثة الطبية عقد عدة اجتماعات ولقاءات صحفية على هامش اعمال المؤتمر لشرح معاناة الشعب الفلسطيني نتيجة لممارسات الاحتلال ولتعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني، وشارك د.غسان حمدان ود. امل داوود ممثلين عن المنطقة العربية في اجتماعات الهيئة الإدارية لتجمع صحة الشعوب والتي عقدت اجتماعاتها بعد انتهاء اعمال المؤتمر .