الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يشيد باعتراف البرازيل بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 15/10/2012 ( آخر تحديث: 15/10/2012 الساعة: 16:24 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض في مقر مجلس الوزراء في رام الله صباح اليوم، وزير الخارجية البرازيلي السيد أنطونيو باتريوتا والوفد المرافق له بحضور وزير الخارجية د. رياض المالكي.

ووضع رئيس الوزراء الوفد في صورة تطورات الأوضاع السياسية في الأرض الفلسطينية، ومخاطر الانتهاكات الإسرائيلية التي تتناقض بصورةٍ سافرة مع القانون الدولي، وخاصةً تصاعد اعتداءات المستوطنين بصورةٍ غير مسبوقة ضد أبناء شعبنا ومُمتلكاتهم ومصادر رزقهم ومُقدساتهم، سيما في موسم قطف الزيتون، بالإضافة إلى إمعان الحكومة الإسرائيلية في سياسة الاستيطان في مختلف المناطق وخاصةُ في القدس الشرقية ومحيطها، واستهداف الوجود الفلسطيني من خلال أوامر وإخطارات الهدم والإخلاء لتجمعاتٍ سكنية ومنازل المواطنين ومصادر رزقهم وخاصةً في المنطقة المُسماة (ج) بما فيها الأغوار، بالإضافة إلى استمرار الاجتياحات العسكرية الإسرائيلية لمناطق السلطة الوطنية، واستمرار فرض نظام التحكم والسيطرة التعسفي ضد شعبنا واقتصادنا الوطنيّ، وبما في ذلك استمرار الحصار على قطاع غزة.

واعتبر فياض أن إمعان إسرائيل بهذه الانتهاكات يُقوض حل الدولتين, مشددا على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته التاريخية والسياسية والقانونية الكاملة لإلزام إسرائيل بوقف هذه الانتهاكات، وضمان إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين شعبنا من تقرير مصيره، والعيش بحريةٍ وكرامةٍ في كنف دولة فلسطين المُستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967.

وأشاد رئيس الوزراء بعمق العلاقات التاريخية المُميزة بين فلسطين والبرازيل، كما أشاد باعتراف البرازيل بدولة فلسطين على حدود عام 1967، وبتضامنها الدائم مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة وحقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967. وأكد على أهمية تعميق وتطوير علاقات التعاون بين الشعبين والبلدين في كافة المجالات.

من ناحيته أكد السيد باتريوتا مواقف بلاده الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، وأشاد بجهود السلطة الوطنية في مواصلة تعميق وترسيخ مؤسسات وركائز دولة فلسطين وبنيتها التحتية، وجدد التزام بلاده بدعم الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية.