السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حي الشجاعية.. بيوت عتيقة وجدران نابضة بالتاريخ والتقاليد

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 11:29 )
غزة- معا - يعتبر من الأحياء المركزية يقع إلى الشرق من مدينة غـزة تتميز شوارعه الثائرة بالحياة التي غطتها في كثير من الاحيان جنازات الشهداء.. هذا هو الحي الذي تمتلئ شوارعه بالسكان ورائحة خبزه الذي يفوح من كل بيت من بيوت العتيقة التي احتضنت ضحايا النكبة وحملت احلامهم في العودة الى بلداتهم إنه حي الشجاعية.

سمي بهذا الاسم نسبه إلى "شجاع الكردي" الذي استشهد في إحدى المعارك بين الأيوبيين حيث يطلق على القسم الشمالي من هذا الحي حي "اجديدة" والذي بلغ تعداد سكانه عام 36750 نسمة وبمساحة تقدر 2753 دونما, والقسم الجنوبي منه هو حي "التركمان" وعدد سكانه 52800 نسمة وبمساحة تقدر 2899 دونم.

أما العدد الإجمالي لسكان الحي حسب إحصائيات بلدية غزة لعام 2013 تبلغ 96750 نسمة كما ان البلدية قد قسمته إلى حيي اجديدة الشرقي بمساحة 4958 دونم، والتركمان الشرقي بمساحة 4016 دوم، وهي المناطق خلف الخط الشرقي والخالية تقريبا من السكان.

المهندس حاتم الشيخ خليل مدير عام التنفيذ والتخطيط الحضري ببلدية غزة أثناء حوار معا معه تحدث عن حي الشجاعية وقال: "يعد الحي الذي يشهد كثافة سكانية عالية من أقدم الأحياء في غزة، ويعود ذلك إلى أن سكانه يفضلون العيش بجانب عوائلهم وعشائرهم نظرا لمعتقداتهم كما توجد فيه مناطق ومبان تاريخية وأثرية.

وعن أبرز معالمه فيقول "من أهم معالم هذا الحي جامع "أحمد بن عثمان" أو ما يسميه أهل المدينة بالجامع الكبير محتلا قلب الحي السكني والتجاري، وبهذا الجامع قبر "يلخجا" من مماليك السلطان "الظاهر برقوق" وأصبح نائباً لمدينة غـزة عام 849 هجري، وتوفي سنة 850 هجري ودفن بالجامع ".
|211232|
ويضيف أن من مساجد المنطقة مسجد "الهواشي"، "مسجد علي ابن مروان" علي خط صلاح الدين و"الشيخ مسافر"، و"مسجد الإصلاح"، و"طارق ابن زياد "،وجامع "القزمري"،و"مسجد الدارقطني", و"مسجد ذو النورين", و"مسجد السيد علي" وكان بهذا الجامع حمام الشجاعية، وقد اندثر، وتقع إلى الشرق من هذا الحي مقبرة "التونسي"، أو مقبرة "التفليسي"، كما يوجد في أحد مقابر الحي قبر يقال انه لشمشون الجبار الشهير
ومن أسواقه: سوق الجمعة ،وسوق الشجاعية (الخضرة)، وسوق السكة (البسطات) وسوق (الحلال).

ويضيف "في حي الشجاعية تقع تلة المنطار الي الشرق من مدينة غـزة، وترتفع بنحو (85) متراً فوق مستوى سطح البحر، من هنا جاءت أهميتها كموقع استراتيجي عسكري، وكمفتاح لمدينة غـزة عسكرت عليه جنود نابليون بونابرت حيث قتل فيها آلاف من جنود الحلفاء في الحرب العالمية الأولى أمام تصدي القوات الثمانية، دفنوا جميعاً في "مقبرة الحرب العالمية الأولى" في غـزة.
|211233|
وعن الخدمات التي يقدمها الحي يؤكد أن حي الشجاعية يحظي باهتمام كبير من قبل بلدية غزة نظرا للكثافة السكانية الهائلة فيه حيث يتمتع الحي بخدمات البلدية من مياه شرب وقنوات لتصريف المياه العادمة والخدمات التعليمية والصحية وجمع وتدوير النفايات الصلبة بالإضافة إلي جهود البلدية الأن في تطويرها لشوارع الحي حيث أن أغلب شوارعه رملية ترابية لكن البلدية استطاعت في الفترة الاخيرة ضمن مشاريع إعادة اعمار الطرق قامت باستصلاح عدد من شوارع الحي موضحا أن الحي به العديد من الأثار العامة التي تعود إلي ملكيات خاصة كمنزل أل السقا ومنزل فريد الشوا ومنزل أل عويضة حيث تقوم البلدية بالمحافظة علي تلك الأثار وإعادة ترميمها وتحويلها إلي متاحف ومرافق عامة كالمكتبات.
|211234|
أما عن التحديات والمعيقات التي تواجهها البلدية يقول "لا يوجد هناك تعاون من مواطنيه على صعيد البناء العشوائي كالأحياء الشعبية فنجد صعوبة تنظيم عملية البناء وخاصة في عملية الارتدادات فغالبا ما يخالف أبناء المنطقة هذا الأمر في عملية البناء الأمر الذي يسبب العديد من المشكلات بين أبناء المنطقة".