الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش المصري يرفض طلب مشعل لقاء قيادات عسكرية

نشر بتاريخ: 16/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 09:20 )
القاهرة - معا -صرح مصدر عسكري رفيع بان الجيش المصري رفض طلبا لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس للقاء قيادات بالمؤسسة العسكرية المصرية

واضاف المصدر ان خالد مشعل طلب لقاء قيادة عسكرية كبيرة ليثبت حسن نوايا حماس تجاه تواجد قياداتها في مصر وان حماس لن تتدخل في الشان الداخلي المصري الا ان طلبه قوبل بالرفض .

كما صرح مصدر امني مصري آخر بان الامن القومي المصري فوجىء بزيارة حركة حماس والتي لم يكن لهذه الزيارة اعداد مسبق بين حماس والمخابرات العامة وان زيارة حماس جاءت بناء على تنسيق مسبق بين حماس والرئيس محمد مرسي والاخوان المسلمين دون الرجوع لاية جهات امنية سيادية في مصر كما ان الامن القومي لم يكن لديه علم بجدول الزيارة واهدافها .

واضاف المصدر بان المؤسسة العسكرية والامن القومي وجهت لحركة حماس تحذيرا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمصر او الاستعانة بعناصر الحركة في 30 حزيران الحالي والمتوقع خروج تظاهرات ضد النظام وان نفس التحذيرات وجهتها المؤسسة العسكرية المصرية لمؤسسة الرئاسة بان اية محاولة لعناصر من حماس التدخل في الشؤون الداخلية خلال ثورة المصريين القادمة ستقابل بعنف شديد.

في تصريحات خاصة لمعا اكد اللواء حسام سويلم الخبير العسكري المعروف بمصر بان اسباب رفض وزير الدفاع المصري الفريق عبد الفتاح السيسي لقاء خالد مشعل امس واليوم يعود الي عدة اسباب ياتي على راسها رفض حماس تسليم الجيش المصري عدة متهمين بقتل جنود المصريين برفح في شهر رمضان الماضي .

واوضح سويلم بان هناك قائمة اسماء لدي الجيش المصري قدمها لحماس لتسليم متهمين من عناصر حماس متورطة في قتل جنود رفح الا ان ضغوط الرئيس محمد مرسي والاخوان المسلمين علي المؤسسة العسكرية ارجات الصدام بين الجيش المصري وحماس الي وقت لاحق.

وتابع "ان الطريقة التي دخلت بها قيادات حماس الي مصر فجاة منذ يومين عكست استيائا كبيرا لدي الامن القومي والجيش المصري كما اتهم الخبير العسكري حماس بتدريب شباب الاخوان المسلمين بمعسكرات مصرية تحت اشراف وزير الشباب المصري الاخواني الذي فتح معسكرات جنوب مرسي مطروح وبالقاهرة لكي تقوم عناصر من حماس بتدريب شباب الاخوان وتدعيم قدراتهم القتالية لتاهيل وبناء ميليشيات مسلحة في مواجهة الشعب المصري" .

وتواصل قيادة حركة حماس اجتماعاتها في القاهرة بقيادة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي وبحضور اسماعيل هنية وموسي ابو مرزوق وقيادات الحركة في قطاع غزة والخارج .

ولاول مرة تشهد اجتماعات حماس حضور عناصر تقول مصادر مصرية لمعا انها ممنوعة من الدخول الي مصر .

واضاف المصدر العسكري ان فحوى اجتماع حركة حماس على مدار يومين غير معروفة وسرية علما بان المصالحة الفلسطينية غير حاضرة في تلك الاجتماعات نظرا للظروف السياسية التي تمر بها مصر .

وترى الاوساط العسكرية والسياسية المصرية ان حضور كافة قيادات حماس المفاجىء لمصر في هذا التوقيت جاء بناء على دعوة قيادات الاخوان المسلمين لحركة حماس لمساندتها ضد تظاهرات متوقع ان يقوم بها المصريون في 30 الشهر الحالي ضد النظام الحاكم.

واعتبرت كافة الاوساط المصرية زيارة حماس لمصر بانها تدخل في الشان المصري نظرا لتوقيتها غير المناسب تحت غطاء المصالحة الفلسطينية .