الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعودية: لا يمكن السكوت عن تدخل إيران وحزب الله في سوريا

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 26/06/2013 الساعة: 02:31 )
بيت لحم- معا - قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم الثلاثاء، إن المملكة تعتبر أن تدخل إيران وجماعة حزب الله اللبنانية في الحرب الأهلية السورية أمر خطير وترى أنه ينبغي تقديم مساعدات عسكرية لمقاتلي المعارضة للدفاع عن أنفسهم.

وأضاف الأمير سعود في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في جدة أن السعودية لا يمكنها السكوت عن التدخل الإيراني ودعا إلى قرار يحظر تدفق الأسلحة إلى الحكومة السورية.

وعاد كيري إلى الشرق الأوسط بعد زيارة للهند استمرت يومين وسيواصل جهوده لدعم المعارضة السورية وإحياء محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتشمل زيارته الى جدة اجراء مباحثات مع الأمير سعود الفيصل والأمير بندر بن سلطان الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي ورئيس المخابرات.

وتتناول المباحثات خطط واشنطن لتقديم دعم عسكري مباشر للواء سليم إدريس قائد المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر وهو الجناح العسكري لجماعة المعارضة الرئيسية في سوريا.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة ستقدم السلاح للمعارضة لكنه لم يكشف نوع المساعدات التي سيقدمها. ويحاول كيري ضمان أن تكون المساعدات للمعارضة منسقة بشكل صحيح فيما بين الحلفاء نظرا للمخاوف من سقوط هذه الأسلحة في أيدي جماعات متطرفة.