الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم فتحه أمس- مصر لم تسمح بمغادرة أي غزّي عبر رفح

نشر بتاريخ: 18/08/2013 ( آخر تحديث: 18/08/2013 الساعة: 14:16 )
غزة- معا - قالت وزارة الداخلية بالحكومة المقالة في غزة، اليوم الأحد، إن الجانب المصري لم يسمح لأي مسافر من قطاع غزة بالدخول إلى الاراضي المصرية عبر معبر رفح رغم إعادة فتحه أمس بشكل مفاجئ من الجانب المصري.

وأوضح ماهر أبو صبحة مدير عام إدارة المعابر في وزارة الداخلية بالمقالة أن الجانب المصري قام بفتح معبر رفح أمس بشكل مفاجئ بعدما تعلل بتعطل شبكة الحاسوب، رغم أنه في العادة- كما يقول أبو صبحة- يجري إخبارنا قبل فتح المعبر بساعات ليتم الإعلان لسفر الفئات المحددة وتجهيز حافلات المسافرين لتكون جاهزة عند فتح البوابة".

وأضاف "الجانب المصري طلب منا إدخال حافلة فقط وقمنا بتجهيز عدد من الحافلات وتوجيهها إلى البوابة المصرية لكن الجانب المصري لم يدخل أي مسافر في كلا الاتجاهين حتى الساعة الثانية ظهراً".
|233665|
وتابع: "بعد الساعة الثانية ظهراً سمح الجانب المصري بدخول 50 مسافرا من الجانب المصري إلى قطاع غزة، ولم يسمح بسفر أي مواطن فلسطيني إلى جمهورية مصر العربية".

وأشار أبو صبحة إلى أن المواطنين الذين مُنعوا من السفر عبر معبر رفح البري هم من أصحاب الإقامات الخارجية التي أوشكت على الانتهاء، بالإضافة لعدد كبير من المرضى ذوي الحالات الصعبة.

وفيما يتعلق بأوضاع معبر رفح اليوم الأحد أكد أن الجانب المصري لم يبلغهم بأي معلومات بخصوصه.
|233664|
وطالب أبو صبحة العائلات حملة الإقامات الذين يقطنون بالخارج فقط التوجه صباح اليوم إلى الصالة الخارجية ليتم تجهيزهم للسفر حال فتح المعبر.

واعتبرت داخلية المقالة أن فتح المعبر بهذه الكيفية شكليٌ فقط، مستنكرةً تعامل السلطات المصرية مع الجانب الفلسطيني بهذه الصورة "المُجحفة".

وطالبت الجانب المصري بتحديد آلية واضحة في التعامل مع المعبر.