الأخــبــــــار
  1. نتنياهو: نوطد علاقاتنا بدول عربية بشكل غير مسبوق
  2. الاحتلال يصادر لحوماً ويعتقل مالكها شمال القدس
  3. التلفزيون السوري: تدمير طائرة مسيرة في ريف دمشق
  4. صفارات الإنذار تنطلق في مستوطنات غلاف غزة
  5. ٧ اصابات بحادث سير مع حافلة في مستوطنة "بيتار" غرب بيت لحم
  6. شرطة رام الله تقبض على 10 تجار ومروجي مخدرات وتضبط معهم كميات منها
  7. مصرع مسن (84 عاما) من سكان الشجاعية في فطاع غزة إثر صدمه من قبل شاحنة
  8. غانتس يرد على نتانياهو: سأقيم حكومة وحدة وبرئاستي انا
  9. الشؤون المدنية: الاحتلال يسلم جثماني الشهيدين أبو رومي ويونس غدا
  10. اثنان من تحالف غانتس: نفضل الوحدة مع نتنياهو لمنع اجراء انتخابات
  11. الاحتلال يغلق فتحات المياه المغذية لقرية بردلة قضاء طوباس
  12. البنك الدولي: أزمة السيولة تثقل كاهل الاقتصاد الفلسطيني
  13. الاحتلال يعتقل 19 مواطنا من الضفة الغربية
  14. اصابة مواطن بنيران الاحتلال شمال الخليل
  15. فصل الخريف يبدأ الاثنين القادم
  16. مجموعة الصداقة في البرلمان المغربي تندد بتصريحات نتنياهو
  17. وزيرة الصحة: على العالم التدخل لإنقاذ أسرانا من الموت
  18. نتنياهو لن يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  19. فايز السعدي رئيسا جديدا لبلدية جنين
  20. الارصاد: جو شديد الحرارة وتحذير من التعرض لاشعة الشمس

الاتحاد الاوروبي ينظم زيارة صحفية لقرية العوجا

نشر بتاريخ: 29/08/2013 ( آخر تحديث: 29/08/2013 الساعة: 20:31 )
اريحا - معا - نظم الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع مؤسسة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط (Friends of Earth Middle East) زيارة صحفية للصحفيين الفلسطيين لمشروع "جيران المياه الطيبون" في قرية العوجا الواقعة في منطقة الأغوار، مشروع "جيران المياه الطيبون"، والذي تنفذه مؤسسة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط والممول من الإتحاد الأوروبي، هو أحد مشاريع برنامج شراكة من اجل السلام التابع للإتحاد الأوروبي.

وقام الصحفيون الفلسطينيون بزيارة مركز العوجا للتعليم والتطوير البيئي الذي تأسس في اكتوبر 2002 من قبل مؤسسة أصدقاء الارض في الشرق الاوسط حيث اطلعهم ممثلوا المؤسسة على واقع عملهم في هذا المشروع ومنطقة الاغوار بشكل عام. وهدفت الزيارة الصحفية إلى تسليط الضوء على أهمية هذه القرية بيئيا ومائيا بالنسبة للجغرافيا الفلسطينية إضافة إلى التركيز على دور المركز البيئي فيها ودور الإتحاد الأوروبي في دعم مشروع "جيران المياه الطيبون".

وتمكن الصحفيون أيضا من الاطلاع على أهم مشاريع المركز للمحافظة على المياه من خلال تدويرها ( المياه الرمادية) وكذلك التدوير واعادة التصنيع واستخدام افضل الطرق لمعالجة النفايات و استخدام نظم الطاقة المتجددة ونظم الطاقة الشمسية. وعبر هذا العمل، تسعى مؤسسة أصدقاء الأرض إلى رفع مستوى الوعي العام حول مشكلة المياه، وتوضيح أهمية المياه والبيئة لكافة الفئات العمرية المحلية والدولية، وخلق فرص اقتصادية جديدة في القرية من خلال السياحة البيئية بالإضافة إلى دعم والحفاظ على مواقع التراث الطبيعي والثقافي في فلسطين.

الدكتور نادر الأطرش، مدير مؤسسة أصدقاء الأرض في فلسطين، أكد أن مشروع مياه جيران المياه الطيبون أدى لخلق بنية تحيتة فلسطينية بيئيه خاصة في العوجا وهي منطقة مهمشه وغنية بالأراضي الزراعية وساهم هذا المشروع في دعم السكان المحليين وزاد من الاهتمام الرسمي بالعوجا بأراضيها ومياها في مواجهة الاجراءات الإسرائيلية التي أدت إلى خفض نسبة العاملين بالزراعه الى 5.2% بسبب جفاف المياه بعد أن كانت تقارب 90% من سكان العوجا.

وأضاف الدكتور الأطرش أن مشروع جيران المياه الطيبون أدى إلى إقامة وتركيب 20 نظام لإعادة إستخدام المياه الرمادية في المساجد والمنازل والمدارس، وهذا ساعد بشكل كبير على تدوير هذه المياه لإعادة إستخدامها في الزراعة.

بدوره، أكد محمد عبيد الله، مسؤول العلاقات العامة في المؤسسة، أن المؤسسة قامت بتركيب معدات متطورة لمراقبة الطيور المهاجرة لحمايتها، ونفذ برنامج لتدوير النفايات الصلبه حيث يقوم خبراء فلسطينيون بذلك وبشكل عالي المستوى، إضافة إلى انشاء محطة زراعية مستدامه، ومحطة للحفاظ على مياه الشرب، ومحطة لرصد الزلازل، ومحطة للتغيير المناخي، ومحطة تدوير المياه الرمادية.

وحول مشروع جيران المياه الطيبون أكد عبيد الله أن هذا المشروع مكننا من فتح مجالات متعددة في العمل البيئي والمائي والسياحي الفلسطيني، فالمركز البيئي بقوم بتنظيم محاضرات وورش عمل حول ترشيد استهلاك المياه وحماية البيئة وتدوير المياه وافضل الطرق لإعادة تدوير النفايات الصلبه وإستخدام نظم الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية).
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018