الأخــبــــــار
  1. زملط: معركة سياسية تدور بالكونغرس الذي اعد 25 مشروع قانون ضدنا
  2. المالكي: فريق فلسطين للتدخل العاجل بمقدمة الفرق التي وصلت الكاريبي
  3. كبير حاخامات فيينا يزور صبر وشاتيلا في ذكرى المجزرة
  4. البيت الابيض يتراجع : لم نعلن الحرب على كوريا والادعاء بذلك سخيف
  5. الاحتلال يمنع مباراة بين فريق "برج اللقلق" وفريق بريطاني
  6. اختفاء ٤ اسرائيلين على ارتفاع ٤٥٠٠ متر فوق جبال نيبال ويجري البحث عنهم
  7. الرئيس: اجتماع القيادة سيبحث نتائج دورة الجمعية العامة والمصالحة
  8. الاحتلال يصادر شاحنة محملة ب3 طن من الفحم في يعبد
  9. كوريا الشمالية: امريكا اعلنت الحرب وسوف نسقط طائراتها التي تقترب منا
  10. وفاة مواطنة وأطفالها الثلاثة أثناء الولادة في رام الله
  11. إصابة شرطي مرور في حادث دهس عرضي برام الله
  12. سقوط طائرتين بدون طيار تابعتين لجيش الاحتلال في بيت لحم والخليل
  13. مصرع مواطنة وإصابة 3 آخرين في حادث سير على طريق صلاح الدين برفح
  14. اصابة مواطن بجراح خطيرة اثر اصابته برصاصة مجهولة المصدر وسط قطاع غزة
  15. الجرافات الاسرائيلية تهدم حظيرة اغنام وجدار بالنقب بحجة عدم الترخيص
  16. بلدية الاحتلال توزع أوامر هدم في العيسوية واعتقال 5 مواطنين في القدس
  17. انخفاض سعر اونصة الذهب بنسبة 0.4% الى 1291.60 دولار
  18. سفير الاتحاد الأوروبي يقاطع احتفال إسرائيل غدا باحتلال الضفة
  19. الخارجية: الصمت على إرهاب الاحتلال يضعف فرص المفاوضات
  20. ميلادينوف يزور غزة لساعات ويلتقي الفصائل لبحث الوضع الإنساني

الاتحاد الاوروبي ينظم زيارة صحفية لقرية العوجا

نشر بتاريخ: 29/08/2013 ( آخر تحديث: 29/08/2013 الساعة: 20:31 )
اريحا - معا - نظم الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع مؤسسة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط (Friends of Earth Middle East) زيارة صحفية للصحفيين الفلسطيين لمشروع "جيران المياه الطيبون" في قرية العوجا الواقعة في منطقة الأغوار، مشروع "جيران المياه الطيبون"، والذي تنفذه مؤسسة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط والممول من الإتحاد الأوروبي، هو أحد مشاريع برنامج شراكة من اجل السلام التابع للإتحاد الأوروبي.

وقام الصحفيون الفلسطينيون بزيارة مركز العوجا للتعليم والتطوير البيئي الذي تأسس في اكتوبر 2002 من قبل مؤسسة أصدقاء الارض في الشرق الاوسط حيث اطلعهم ممثلوا المؤسسة على واقع عملهم في هذا المشروع ومنطقة الاغوار بشكل عام. وهدفت الزيارة الصحفية إلى تسليط الضوء على أهمية هذه القرية بيئيا ومائيا بالنسبة للجغرافيا الفلسطينية إضافة إلى التركيز على دور المركز البيئي فيها ودور الإتحاد الأوروبي في دعم مشروع "جيران المياه الطيبون".

وتمكن الصحفيون أيضا من الاطلاع على أهم مشاريع المركز للمحافظة على المياه من خلال تدويرها ( المياه الرمادية) وكذلك التدوير واعادة التصنيع واستخدام افضل الطرق لمعالجة النفايات و استخدام نظم الطاقة المتجددة ونظم الطاقة الشمسية. وعبر هذا العمل، تسعى مؤسسة أصدقاء الأرض إلى رفع مستوى الوعي العام حول مشكلة المياه، وتوضيح أهمية المياه والبيئة لكافة الفئات العمرية المحلية والدولية، وخلق فرص اقتصادية جديدة في القرية من خلال السياحة البيئية بالإضافة إلى دعم والحفاظ على مواقع التراث الطبيعي والثقافي في فلسطين.

الدكتور نادر الأطرش، مدير مؤسسة أصدقاء الأرض في فلسطين، أكد أن مشروع مياه جيران المياه الطيبون أدى لخلق بنية تحيتة فلسطينية بيئيه خاصة في العوجا وهي منطقة مهمشه وغنية بالأراضي الزراعية وساهم هذا المشروع في دعم السكان المحليين وزاد من الاهتمام الرسمي بالعوجا بأراضيها ومياها في مواجهة الاجراءات الإسرائيلية التي أدت إلى خفض نسبة العاملين بالزراعه الى 5.2% بسبب جفاف المياه بعد أن كانت تقارب 90% من سكان العوجا.

وأضاف الدكتور الأطرش أن مشروع جيران المياه الطيبون أدى إلى إقامة وتركيب 20 نظام لإعادة إستخدام المياه الرمادية في المساجد والمنازل والمدارس، وهذا ساعد بشكل كبير على تدوير هذه المياه لإعادة إستخدامها في الزراعة.

بدوره، أكد محمد عبيد الله، مسؤول العلاقات العامة في المؤسسة، أن المؤسسة قامت بتركيب معدات متطورة لمراقبة الطيور المهاجرة لحمايتها، ونفذ برنامج لتدوير النفايات الصلبه حيث يقوم خبراء فلسطينيون بذلك وبشكل عالي المستوى، إضافة إلى انشاء محطة زراعية مستدامه، ومحطة للحفاظ على مياه الشرب، ومحطة لرصد الزلازل، ومحطة للتغيير المناخي، ومحطة تدوير المياه الرمادية.

وحول مشروع جيران المياه الطيبون أكد عبيد الله أن هذا المشروع مكننا من فتح مجالات متعددة في العمل البيئي والمائي والسياحي الفلسطيني، فالمركز البيئي بقوم بتنظيم محاضرات وورش عمل حول ترشيد استهلاك المياه وحماية البيئة وتدوير المياه وافضل الطرق لإعادة تدوير النفايات الصلبه وإستخدام نظم الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية).
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017