الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

مصدر أردني: نتنياهو قدم اقتراحا بضم 52 كم للدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/01/2014 ( آخر تحديث: 06/01/2014 الساعة: 19:03 )
بيت لحم- معا - كشف مصدر أردني وفقا لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الاثنين، بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي قدم اقتراحا لوزير الخارجية الامريكي بتبادل الاراضي، والمتمثل بضم مساحة 52 كيلو متر مربع للدولة الفلسطينية.

وتقع هذه المنطقة بوادي عارة غرب الضفة الغربية، ويقطنها حوالي 300 الف فلسطيني، وفقا للاقتراح الذي قدمه وزير الخارجية الامريكي أمس، مشيرا الى أن حدود الدولة ستمر على طريق"6" والتخلي عن منطقة وادي عارة وسكانها لصالح الدولة الفلسطينية في اتفاقية سلام مع الجانب الفلسطيني.

وأشار المصدر الأردني إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مُصر على نشر رسالة ايجابية من طرفي المفاوضات (الفلسطيني- الاسرائيلي)، في أسرع وقت ممكن لفتح جولة جديدة من المفاوضات وتمديدها، وكي يكسر الجمود ويقرب وجهات النظر بين الجانبين خاصة فيما يتعلق بمنطقة غور الاردن، إذ تم بحث الموضوع مع الرئيس الفلسطيني بجدية عالية وعمق، وقدم "أبو مازن" موافقته على نشر قوات مشتركة أمريكية اسرائيلية على الحدود مع الاردن، بوجود مراقبين فلسطينيين ولمدة ثلاث سنوات فقط، وقد حاول كيري الضغط على "أبو مازن" للتنازل عن الشرط الزمني وبقاء الأمر مفتوحا.

مع ذلك فقد نفت مصادر فلسطينية وفقا لموقع الصحيفة أمس أي موافقة من الجانب الفلسطيني والرئيس "أبو مازن" على نشر قوات اسرائيلية في منطقة غور الاردن.