الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الحريات تجتمع في الضفة وغزة لاول مرة منذ توقيع المصالحة

نشر بتاريخ: 30/04/2014 ( آخر تحديث: 30/04/2014 الساعة: 14:35 )
رام الله - غزة - خاص معا - تعقد لجنة الحريات العامة، وهي احدى لجان ملف المصالحة الفلسطينية، اليوم اجتماعا في رام الله وغزة، لبحث تفعيل اللجنة وترتيب الملفات وفرزها ورفع توصيات بقرارات اللجنة لحلها، وذلك للسير قدما بملف المصالحة الفلسطينية خاصة بعد التوافق الاخير الذي جرى بين وفد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس على انهاء الانقسام وتشكيل حكومة التوافق في غضون الاسابيع الخمسة المقبلة.

وقال خليل عساف، عضو لجنة الحريات في الضفة الغربية لوكالة معا ان اجتماعا للجنة يبدأ في تمام الحادية عشر ويستمر لمدة ساعتين سيعقد بالتزامن ما بين غزة ورام الله، لتأكيد تطبيق وثيقة الحريات في شطري الوطن باعتبار انها عنوان المصالحة الفلسطينية.

واكد ان هناك قرارا بتطبيق المصالحة الفلسطينية في الضفة وغزة واطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، مؤكدا ان هناك بعض المعتقلين الا ان فتح وحماس لا تعترفان بأنهم معتقلين على خلفية "سياسية".

وقال عساف ان لجنة الحريات لن تقبل بالاعتداء على الحريات العامة، وستزيل اي اشكالية تقف عائقا امام تطبيق وثيقة الحريات.

واكد ان اجتماع لجنة الحريات في الضفة سيشارك فيه (ناصر الشاعر، ومصطفى البرغوثي، وجمال ابو الرب، وخضر عدنان، وحنا الاعرج، والعاروري بالاضافة الى خليل عساف).

بدوره أكد عصام ابو دقة ممثل الجبهة الديمقراطية في لجنة الحريات بغزة ان الاجتماع اليوم احد ثمار الاتفاق الاخير للمصالحة والذي يقضي بإعادة تفعيل اللجان المنبثقة عن اتفاق المصالحة مبينا ان الاجتماع سيناقش القضايا العالقة في حوارات سابقة.

وبين ابو دقة في اتصال بـ معا في غزة ان الاجتماع سيتناول موضوع المعتقلين السياسيين وتنفيذ قرارات المحاكم المتعلقة بالمعتقلين بالإضافة الى تناول موضوع ادخال الصحف الى الضفة وغزة.

وبين ان هذا الاجتماع يأتي في ظل حذر وترقب من قبل المواطنين.


وحول امكانية دخول الصحف الفلسطينية الى قطاع غزة قال ابو دقة :"كان من المفترض ترجمة توزيع الصحف عمليا في اقصى سرعة وجرى الحديث مع رؤوساء التحرير والشركات المعنية لسرعة تطبيق هذا القرار"، مبينا انه قد تدخل الصحف في أي لحظة في حال تأمين دخول الصحف التي تصدر في غزة الى الضفة الغربية.

وأكد ابو دقة وجود موافقة من رئيس الوزراء في الحكومة المقالة اسماعيل هنية بدخول الصحف الفلسطينية الى قطاع غزة.