الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنطلاق "مراعي" - الجمعية التعاونية لمربي المواشي في النقب

نشر بتاريخ: 13/05/2014 ( آخر تحديث: 13/05/2014 الساعة: 19:38 )
بئر السبع - معا - تم أطلاق "مراعي" – الجمعية التعاونية الزراعية مربي المواشي - والتي تجمع مربي المواشي من منطقة أم متنان وأبو قرينات، وتم مرافقتهم لمدة سنتين ضمن برنامج تدريبي ومهني يشمل جولات ولقاءات لتوسيع معرفتهم بكل ما يخص مجال تربية المواشي وسبل تربيتها.

وجاء ذلك ردا على التحديات والصعوبات الجمة التي يواجهها مربو المواشي في النقب، من غلاء أعلاف المواشي وتقليص مساحات الرعي وفرض الضرائب من جانب وزارة الزراعة الإسرائيلية، فقد تحولت تربية الأغنام إلى عبء اقتصادي ألزم العديد على ترك هذه المهنة التقليدية بغية البحث عن مصادر رزق أخرى.

ويحصل أعضاء "مراعي" على المرافقة والمتابعة من قبل الطبيب البيطري مازن أبو صيام، للوقوف عند صحة القطعان وتحسين نسلها، كما ويحصل كل منهم على معدات وأجهزة من شأنها أن تساعد في تربية وإدارة القطعان كالحواسيب والمقصات الآلية.

كما ويحظى أعضاء "مراعي" ضمن البرنامج التأهيلي على معلومات وأدوات تخطيط وتطوير مصالحهم الاقتصادية، التعلم المتبادل لأداره القطعان، والعمل على خفض التكاليف من خلال الشراء المشترك للأعلاف والمواد الغذائية، والتسويق المشترك للحملان.

ويشكل أعضاء "مراعي" قوة وحدوية تعمل مقابل المكاتب الحكومية للحصول على مستحقاتهم من تعويضات على خسارتهم خلال مواسم الجفاف، وتلقي مخصصات المياه للري والزراعة، وتوسيع مساحات المراعي.
|279547|
وقال خير الدين الباز، مدير-شريك في مؤسسة "اجيك-معهد النقب": "نحن نعمل جاهدين على التطوير الاقتصادي لجميع الأهالي وأن الجمعية التعاونية "مراعي" تعتبر انجازاً كبيراً نفتخر به جميعاً ونأمل تطورها وتوسيع عدد أعضاءها ونشاطها كي نتمكن من أنجاز المزيد وتدشين الملحمة والمحلبة المشتركة الأولى في النقب التي تعود ملكيتها ومردودها المالي الى جميع الأعضاء المشاركين".

من جانبه قال الطبيب البيطري د. مازن أبو صيام: "يأتي أطلاق "مراعي" في ظل ظروف قاسية يواجهها جميع مربي المواشي في النقب، وقد أستطاع أعضاء الجمعية التغلب عليها والانطلاق نحو تطوير هذا المجال المهم كونه جزءا لا يتجزأ من تراثنا".

ومن المتوقع أن تقوم مؤسسة "أجيك-معهد النقب" على توسع المشروع ليشمل مربي مواشي من بلدات أخرى في النقب، والمساهمة في إنجاح مصالحهم.