الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتصار نوعي لحركة المقاطعة في الكويت ضد شركة "فيوليا"

نشر بتاريخ: 25/09/2014 ( آخر تحديث: 25/09/2014 الساعة: 19:22 )
رام الله - معا - أعلنت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، اليوم، أن بلدية الكويت أصدرت قراراً باستثناء شركة "فيوليا" (Veolia) الفرنسية من عقد ضخم لمعالجة النفايات الصلبة، تقدر قيمته بـ 750 مليون دولار، بسبب تورطها في مشاريع إسرائيلية تخالف القانون الدولي، ولاستبعادها "من أية مشروعات يتم طرحها مستقبلاً"، على إثر مناشدة اللجنة الوطنية للمقاطعة بذلك.

وأكدت اللجنة أن شركة "فيوليا" اضطرت للانسحاب من عطاء مشروع توسيع محطة "أم الهيمان" لمعالجة مياه الصرف الصحي بعد أن كانت قد أدرجت ضمن الشركات المؤهلة، وتبلغ قيمة المشروع 1.5 مليار دولار.

وكانت اللجنة الوطنية للمقاطعة قد ناشدت الحكومة ومجلس الأمة في الكويت لإقصاء "فيوليا" بسبب مشاركتها في عدد من المشاريع الإسرائيلية التي تنتهك بشكل صارخ القانون الدولي وحقوق الإنسان الفلسطيني، بما في ذلك المشروع الشائن "ترام القدس" الذي يربط المستعمرات غير الشرعية بمدينة القدس، وكان مؤتمر القمة العربية الذي عقد في الخرطوم عام 2006 قد أدان هذا المشروع كجزء من مخطط إسرائيل الاستعماري في القدس المحتلة، ودعا إلى اتخاذ تدابير عقابية ضد الشركتين الفرنسيتين المشاركتين فيه: فيوليا وألستوم.

كما كانت د. حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قد دعت حكومة الكويت "إلى مقاطعة شركة Veolia وإقصائها" بسبب "التواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك قواعد القانون الدولي، بالذات في القدس المحتلة."

وقال زيد الشعيبي، منسق الشؤون العربية في اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل، "إن المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية ما بعد العدوان على غزة تحتم علينا جميعاً ان نكثف جهودنا بالسعي نحو إقصاء الشركات الدولية من أمثال Veolia و G4S وHP المتواطئة في انتهاك حقوق شعبنا الفلسطيني وتتربح من الإحتلال،من عقود حكومية وغير حكومية في جميع دولنا العربية".

وأضاف، "لا يمكن ان تستمر هذه الشركات بعملها غير الأخلاقي وغير القانوني في أرضنا المحتلة وتكافأ في نفس الوقت بعقود ضخمة في الدول العربية الشقيقة. ليكن هذا الانتصار ضد "فيوليا" في الكويت نموذجاً يحتذى به عربياً".