الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القيادة تؤجل اجتماعها المرتقب 48 ساعة

نشر بتاريخ: 11/12/2014 ( آخر تحديث: 12/12/2014 الساعة: 10:30 )
بيت لحم - معا - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف ان القيادة اجلت اجتماعها الذي كان مقرر الجمعة الى يوم الاحد المقبل من اجل استكمال المناقشات لبحث كل الخيارات المتاحة امام السلطة لاتخاذها عقب استشهاد الوزير زياد ابو عين الاربعاء في ترمسعيا برام الله.

وأوضح أبو يوسف لوكالة معا انه تقرر تأجيل الاجتماع الى السابعة من مساء الاحد المقبل بهدف استكمال النقاشات للتوقيع على اتفاقية روما تمهيدا للانضمام الى محكمة الجنايات الدولية.

وقال "نحن في معركة مفتوحة مع الاحتلال، وكل الخيارات مطروحة على الطاولة لاتخاذ الاجراءات المناسبة لمواجهة الاحتلال".

ورفض أبو يوسف الربط بين اجتماع وزير خارجية امريكا جون كيري ورئيس وزراء اسرائيل نتنياهو الذي سيعقد الاحد في العاصمة الايطالية روما لبحث الاقتراح الفلسطيني – الأردني والاقتراح الفرنسي المقدمان لمجلس الامن الدولي والخاصان بإقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال وبين تاجيل اجتماع القيادة.

واكد أبو يوسف ان مشروع قرار تثبيت مبدأ إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها مع سقفٍ زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية في لمساته الاخيرة، متوقعا تقديمه خلال الايام القليلة المقبلة.

وكانت القيادة وضعت على جدول اعمالها العديد من القضايا التي ستقوم بمناقشتها واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها يوم الجمعة، وهي:

- عرض مشروع قرار تثبيت مبدأ إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها مع سقفٍ زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، على مجلس الأمن بشكلٍ فوري.

- توقيع صكوك الانضمام لعدد من المواثيق الدولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية ICC.

- التأكيد على اجتماع الأطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف للعام 1949 على الأراضي الفلسطينية المحتلة (الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة).

- مطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

- تحديد العلاقة مع إسرائيل، بما يشمل وقف التنسيق الأمني وتحميل إسرائيل (سلطة الاحتلال) مسؤولياتها كافة.

- الاستمرار في خطوات تحقيق إنهاء الانقسام والتسريع في عملية إعادة إعمار قطاع غزة من خلال حكومة الوفاق الوطني.