السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث علمي: الكحول اخطر من الهيروين وسبعة أنواع من المخدرات القاتلة

نشر بتاريخ: 26/02/2015 ( آخر تحديث: 27/02/2015 الساعة: 09:07 )
بحث علمي: الكحول اخطر من الهيروين وسبعة أنواع من المخدرات القاتلة

بيت لحم - معا - اختص بحث علمي نفذه باحثون من مدينة "ترونتو" الكندية و "ديرزدن" الألمانية بفحص ودراسة خطورة سبعة من أشهر السموم التي يتعاطها الإنسان لتبيان أخطرها وأشدها فتكا بصحته.

اظهر البحث الذي نشر يوم الخميس في العدد الجديد للنشرة العلمية " Scientific Reports"  ان مخدر "المارغوانا" الأقل خطرا من بين السموم مثل الكحول والتبغ وغيرها فيما ظهر الكحول كأخطر السموم المخدرة التي يتناولها الإنسان لان الفجوة بين الجرعة الكحول "العادية" والجرعة القاتلة ضيقة جدا ويمكن للإنسان أن يحصل على "الجرعة القاتلة" بسرعة كبيرة جدا إذ يكفي تناول اقل كمية كحول قياسا بكمية أي مخدر آخر حتى يصل الإنسان إلى الجرعة القاتلة فيما صنف البحث على سبيل المثال خطر "المارغوانا" كخطر قاتل يقل عن خطر الكحول بـ 114 مرة.

وخضعت أنواع المخدرات التالية للفحص مرتبة وفقا للأقل خطرا إلى الأشد وشملت القائمة مخدر الهيروين، كوكائين، التبغ، اكستازي، متمبتامين.

واستندت نتائج البحث على مبدأ الخطر الذي يمثله المخدر دون أن يأخذ البحث الآثار الأخرى المترتبة على تناول وتعاطي المخدرات.

وقال الباحثون ان هناك عوامل أخرى تؤثر على مدى الخطر الذي يتعرض له الإنسان نتيجة تعاطي المخدر غير العامل الخاص بالتركيبية الكيماوية وان غالبية الإخطار لا ترتبط مباشرة بالمخدر ذاته بل ترتبط بالبيئة المحيطة بالمتعاطي لهذا المخدر، فعلى سبيل المثال متعاطي الهيروين يمكن ان يتعرض للإخطار الكامنة في البيئة المحيطة مثل الحقن التي يستخدمونها في تعاطي المخدر والتلوث الذي قد ينجم عن طريقة التعاطي إضافة إلى عملية توريد المخدر غير الخاضعة للرقابة.