الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقرر مد مدينة روابي بشبكة المياه

نشر بتاريخ: 27/02/2015 ( آخر تحديث: 01/03/2015 الساعة: 09:46 )
اسرائيل تقرر مد مدينة روابي بشبكة المياه
بيت لحم -معا - أمر وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون بمد مدينة "روابي" الفلسطينية الجديدة الواقعة بين رام الله ونابلس، بشبكة المياه.

وطالب يعالون بالتنسيق مع منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية يوآف مردخاي سلطة المياه الإسرائيلية بمد المدينة الفلسطينية الأولى التي تقام منذ 1967، بخط المياه، على أن توفر المياه أيضا لبعض المشاريع الاستيطانية الإسرائيلية الأخرى في المنطقة.

وقالت روابي عبر صفحتها على الفيسبوك بأن المدينة ستوفر لأول مرة في فلسطين شبكة مياه مركزية توصل المياه بشكل مباشر من الخزان الرئيسي إلى الشقق والمرافق دون الحاجة إلى "خزانات" على أسطح البنايات. مما يسهم في المحافظة على المنظر الجمالي العام للمدينة التي تعتبر أول مدينة ذات مخطط هيكلي واضح وتخطيط عصري.

وكانت العديد من المشاريع الفلسطينية في الضفة الغربية قد علقت بسبب عدم مد خطوط المياه، لعدم إنعقاد لقاءات اللجنة الفلسطينية الإسرائيلية المشتركة للمياه في السنين الخمس الماضية.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قالت الخميس إن وزير البنى التحتية الاسرائيلي سيلفان شالوم أوقف تنفيذ مشاريع مياه فلسطينية لأغراض انتخابية.

وكان منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية مردخاي قد أبلغ السلطة الفلسطينية بتنفيذ جملة من مشاريع المياه الفلسطينية، بضمنها ربط مشروع مدينة روابي شمال رام الله بشبكة المياه، الا أن شالوم رفض الطلب بحجة أن جميع مشاريع المياه في الضفة الغربية يجب أن تحصل على مصادقة اللجنة الفلسطينية الإسرائيلية المشتركة للمياه بناء على اتفاقيات أوسلو عام 1995.

وجاء إبلاغ الجانب الفلسطيني بالموافقة الإسرائيلية على هذه المشاريع عبر الهيئة العامة للشؤون المدنية وسلطة المياه، دون اجتماع للجنة الفنية الفلسطينية الإسرائيلية للمياه، المختصة عادة بمناقشة طلبات مشاريع المياه.

وقال بيان صادر عن مكتب الوزير الإسرائيلي إن "الفلسطينيين يرفضون منذ خمس سنوات الاجتماع مع هيئة المياه المشتركة التي تشكلت ضمن بنود اتفاقية أوسلو. سنسعد اذا وافق الفلسطينيون الجلوس معنا في اللجنة والتي بوسعها حينها مناقشة مشاريع لكلا الطرفين". فيما أشار متحدث باسم شالوم الى أنه عند عقد اللجنة ستتم المصادقة على ربط الروابي بشبكة المياه بسرعة.
المصدر: i24