الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة

نشر بتاريخ: 09/03/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 13:22 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

لاجل تربيع الدائرة التي نلف فيها منذ خمس سنوات دون جدوى ؛ فانني اود ان اعرض فكرة قد تمثل بديلا عن الانتخابات . والفكرة لا تمس بمبدأ الانتخابات وانما تنتشله من حالة التحنيط التي دخل فيها.

في ظل عدم نجاح محاولات تنفيذ اتفاق الشاطئ ، وفي ظل تأزم علاقة حماس مع مصر ؛ وفشل المفاوضات مع اسرائيل وتعرقل اعادة اعمار قطاع غزة تبدو الامور في حالة منهكة .

وحتى لو توافقت الفصائل على مبدأ الانتخابات فان اسرائيل قد تمنع الانتخابات في القدس لاحباط جهود المصالحة . لذلك اقترح خطوة توافقية تعتمد على روح وثيقة مبادرة الاسرى عام ٢٠٠٨ لتحقيق نفس النتائج والاهداف التي اعلنت جميع القوى رغبتها في التوصل اليها .

المبادرة تجمع بين التوافق الوطني العام من جهة والمناصفة الحصرية بين حماس وفتح من جهة ثانية والحضور الشعبي من جهة ثالثة وكل جزء من المبادرة لا يتم بدون الجزئين الاخرين.

يجري الاستعاضة عن الانتخابات بقائمة برلمانية متفق عليها وطنيا ؛ تاخذ حركة فتح فيها 25 % من اعضاء البرلمان وتاخذ حماس نفس النسبة 25% من اعضاء البرلمان فيما تاخذ الفصائل والقوى الاخرى نسبة 25% تتناسب مع حجم حضورها ومشاركتها ( قيمتها النضالية اكبر من ذلك بكثير ) ويجري توزيع 25% على المستقلين . فيصبح لدينا برلمان توافقي او مجلس اعيان الى حين تسنح الفرصة بانتخابات رئاسية وبرلمانية على ان يباشر البرلمان الجديد جلساته وتشريعاته فورا ولا ينتقص من مهماته الى حين تتضح الامور .