الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماية المستهلك تنظم جولة على المخابز والمطاعم بعدة محافظات

نشر بتاريخ: 18/03/2015 ( آخر تحديث: 19/03/2015 الساعة: 10:57 )
حماية المستهلك تنظم جولة على المخابز والمطاعم بعدة محافظات

الخليل - معا - انطلقت حملة "قاوم احتلالك برغيف خبزك وغذائك" لمقاطعة البضائع الإسرائيلية من أمام الغرفة التجارية بالخليل بمسيرة حاشدة مع انطلاق فعاليات اليوم العالمي لحماية المستهلك.

وتمت بمشاركة واسعة من حركة فتح اقليم الخليل وممثلين عن الجهات الوطنية والاهلية والشعبية للتأكيد على انه لن يكون لشعبنا دولة مستقلة ولن يكون لشعبنا مستقبل مشرق ولا تحرير ولا عودة إلا بعد تحرير رغيف الخبز وطرد الاحتلال من خبزنا حتى نطرده ونكنسه من أرضنا ولن نخرج الاحتلال من أرضنا الا بعد إخراجه من خبزنا.


واكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي ان حملة "قاوم احتلالك" تأتي ضمن سلسلة فعاليات اليوم العالمي لحماية المستهلك الفلسطيني لتحقيق العدالة في الحصول على رغيف الخبز الذي اصبح صعب المنال لنسبة عالية من ابناء شعبنا لتدني القدرة الشرائية للمستهلكين بشكل غير مسبوق.


وقام رئيس اتحاد المستهلك بجولة ميدانية شملت العديد من المخابز والمطاعم في بيت لحم والخليل والظاهرية للتأكد من مدى التزام أصحابها بمعايير الجودة وشروط الصحة والسلامة العامة وللتأكد من مدى مقاطعتها للطحين الإسرائيلي والبضائع الإسرائيلية.


وأوضح الشيوخي صباح الاربعاء أن غالبية المخابز والمطاعم لا تتوفر فيها الشروط الصحية والبيئية اللازمة وفق القانوني وغالبيتها لا تمنح المستهلكين فاتورة رسمية منتهكين حق المستهلك في الحصول على الفاتورة ونسبة عالية منها تستخدم الطحين والمواد والبضائع الإسرائيلية.


وشدد أن نسبة تفوق الـ 50 % من المخابز والمطاعم مخالفة للشروط الصحية والبيئية ولشروط السلامة العامة والقانون منتهكين حقوق المستهلكين ومخالفين باستخدامهم الطحين والمواد والبضائع الإسرائيلية الإجماع الوطني بضرورة المقاطعة لبضائع ومنتجات الاحتلال الإسرائيلي.


وقال الشيوخي ان المخابز والمطاعم ركن هام من الصناعات السياحية الفلسطينية التي لا بد من تصويب أوضاعها الصحية و القانونية من اجل إسهام قطاع المخابز والمطاعم في جذب السياحة الداخلية والخارجية لتطويرها وتنميتها لتعزيز اقتصادنا الوطني واستيعاب المزيد من الأيدي العاملة في هذا القطاع الهام وحماية حقوق المستهلكين لخدماتها.


ودعا رئيس اتحاد حماية المستهلك الحكومة الفلسطينية بإلزام جميع أصحاب المخابز والمطاعم والعاملين فيها بالحصول على شهادة حسن السلوك من جهات الاختصاص لضمان الحصول على السلوك الوطني من العاملين بهذا القطاع صون وحماية لحقوق المستهلكين وضمان سلامة التعامل مع هذا القطاع بشكل امن من جميع النواحي تحقيقا لحق المستهلك بالسلعة والخدمة الآمنة والنظيفة.


وجدد الشيوخي مطالبته للحكومة الفلسطينية بضرورة إلزام جميع العاملين في المخابز والمطاعم بالحصول على شهادة خلو أمراض من الأمراض السارية والمعدية كل ثلاث شهور أيضا واخذ المقتضى القانوني بحق كل من يستخدم مواد كيماوية في المخابز والمطاعم وبكل من لا يلتزم بشروط الصحة و السلامة العامة وبكل من يتلاعب بالاوزان والاسعار ولا يلتزم بالنظام والقانون.


وقال ان المستهلك الفلسطيني قرر مقاطعة المخابز والمطاعم التي تستخدم الطحين الاسرائيلي وايضا المخابز التي تبيع كيلو الخبز ب 4 شواكل في حملة "خليها تعفن" التي أطلقها اتحاد المستهلك مطلع الشهر الجاري.