السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعودية تبدأ عاصفة الحزم في اليمن

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 27/03/2015 الساعة: 07:11 )
السعودية تبدأ عاصفة الحزم في اليمن

بيت لحم- معا- أعلنت السعودية أنها بدأت عمليات عسكرية في اليمن بشن ضربات جوية بالتنسيق مع تحالف يضم عشر دول بهدف التصدي للمقاتلين الحوثيين الذين يحاصرون مدينة عدن الجنوبية التي لجأ إليها رئيس البلاد.

وقالت قناة العربية التلفزيونية اليوم الخميس إن السعودية تشارك بمئة طائرة حربية و150 ألف جندي في العملية العسكرية في اليمن.

وأضافت أن طائرات من مصر والمغرب والأردن والسودان والكويت والامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين تشارك أيضا في العملية.

وقالت إن مصر وباكستان والأردن والسودان ابدوا استعدادهم للمشاركة في هجوم بري.

واصدرت السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت بيانا مشتركا في ساعة مبكرة من صباح الخميس بشأن تطورات الأوضاع المتسارعة في اليمن.

وجاء في بيان مشترك لتلك الدول أنها قررت “ردع عدوان الحوثي استجابة لطلب الرئيس اليمني”.

ووجه الملك سلمان ببدء عملية “عاصفة الحزم” (في اليمن) عند الـ 12 بتوقيت الرياض (21 بتوقيت غرينتش مساء الأربعاء).

وخلال مؤتمر صحفي في واشنطن قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير إن دولا حليفة من دول الخليج العربية وغيرها انضمت إلى المملكة في الحملة العسكرية في محاولة "لحماية الحكومة الشرعية" للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والدفاع عنها.

وبالهجوم العسكري الذي تقوده السعودية انجرت أكبر قوة نفطية في الشرق الأوسط إلى الصراع اليمني المتفاقم.

وقال الجبير "سنفعل كل ما يلزم من أجل حماية الحكومة الشرعية في اليمن من السقوط."

وقال الجبير إن الولايات المتحدة لا تشارك في الحملة العسكرية لكن مسؤولا أمريكيا قال إن واشنطن تقدم بعض الدعم غير المحدد. وقال إن المهمة لن تقتصر على مدينة أو منطقة معينة باليمن مما يشير إلى أن الطائرات الحربية للتحالف قد تضرب الحوثيين في أي مكان.

وبسط الحوثيون ووحدات متحالفة معهم من الجيش سيطرتهم على مطار عدن وقاعدة جوية قريبة يوم الأربعاء وشددوا قبضتهم على مشارف المدينة الواقعة في جنوب اليمن.

وفي وقت سابق سيطر الحوثيون وحلفاؤهم على قاعدة العند الجوية التي تبعد 60 كيلومترا إلى الشمال من المدينة قبل أن يواصلوا تقدمهم صوب الجنوب.

وأدى الانزلاق نحو الحرب الأهلية في اليمن إلى جعل البلاد جبهة حاسمة لتنافس السعودية مع إيران التي تتهمها الرياض باثارة الصراع الطائفي من خلال دعمها للحوثيين.

وذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التي يديرها الحوثيون أن الضربات الجوية التي بدأت اليوم الخميس بقيادة السعودية استهدفت منطقة سكنية شمال العاصمة صنعاء مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين.

ووجهت القناة نداء عاجلا للكوادر الطبية بالتوجه للمستشفيات في صنعاء.