السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

4% من طلبة بيت لحم تستهويهم المواضيع العلمية

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 28/03/2015 الساعة: 14:52 )

بيت لحم -معا- أظهرت نتائج دراسة علمية، حملت عنوان " أثر مواقع التواصل الاجتماعي على سلوك ودافعية الطلبة تجاه التعليم " ، أجراها فريق البحث في مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية، إقبالا غير عادي لدى الشباب على صفحات التواصل الالكتروني .
واشتملت عينة الدراسة على 126 طالبا وطالبة من صفوف العاشر والحادي عشر في مدارس اسكندر الخوري، بنات العودة ، بنات بيت لحم وذكور بيت لحم الثانوية .
وتصدرت الفترة المسائية والليلية الأوقات المفضلة لدى هؤلاء الطلاب، في الدخول للصفحات الالكترونية بنسبة 44% و 36% من حجم العينة المستطلعة . فيما حصل الهاتف المحمول من حيث الاستخدام على نصيب الأسد من بين الاجهزة الاخرى كاللاب توب والحاسوب العادي ، وذلك بنسبة 46% فيما 20% ذكروا انهم يستخدمون الجهاز العادي .
أما فقرة المواضيع الأكثر رغبة لدى الطلاب، فقد تذيل الموضوع العلمي القائمة بنسبة 4% فيما المواضيع العامة ، حصلت على استهواء ما نسبته 62% من حجم العينة ، تلاها المواضيع الثقافية والسياسية بنسب متقاربة .


وفضل 48% من الطلبة الفيسبوك لسهولة ومجانية الدردشة مع الاصدقاء ومتابعة الاخبار المتنوعة ، حيث تصدرت الاخبار الاجتماعية القائمة والافضلية بنسبة 44% ، فيما لم تحصل الاخبار العلمية على نصيب النشر سوى نسبة 5.5% من حجم العينة .


أما المحور الاخير من الدراسة والذي تناول القيم والسلوك ومدى تأثرها بهذه المواقع ، فقد أجاب ما نسبته 49% من الطلاب ، بانها نعم تتأثر وتتعارض مع القيم الاجتماعية والثقافية والسياسية ، بدليل أن 40% من حجم العينة أكدوا أنهم تبنوا قيم جديدة ، فيما أجاب 61% بأنها لا تتأثر . وحول تعديل السلوك ، ذكر 33% من الطلاب أن سلوكهم قد تعدل بفعل منشورات ارشادية وثقافية ، فيما ذكر 38% انهم اكتسبوا سلوكا جديدا .


وذكر 26% من الطلبة ، ان الفيسبوك يؤثر سلبا على الحياة الاجتماعية و49% يؤثر ايجابا . وان 48% منهم يميلون للتقليل من استخدام الفيسبوك .
هذا وقد حلل هذه الدراسة أ رائد ابو طه وأعدها طاقم البحث العلمي أ محمد ابو عجمية ، وأ عائد حوشية ،وأ محمود جوابرة وأ رامي ابو لطيفة ،. وتهدف للتعرف وقياس اتجاهات الطلبة تجاه وسائط التكنولوجيا الحديثة .