الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: المحافظ يلتقي وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 29/03/2015 ( آخر تحديث: 29/03/2015 الساعة: 17:41 )
قلقيلية -معا- دعا اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية إلى تمييز المحافظة تمييزا ايجابيا بما يتناسب وحجم المعاناة التي تتعرض لها بفعل إجراءات الاحتلال الظالمة والتي تستهدف كافة مقومات الحياة، خاصة قطاع الزراعة الذي يشكل عصب الاقتصاد، جاء ذلك خلال لقاءه وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية شوقي العيسة والوفد المرافق له في مكتبه اليوم، بحضور عضو المجلس التشريعي عبد الرحيم برهم، ونائب قائد المنطقة العقيد جمال عودة ومدراء الأجهزة الأمنية، ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داود، ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم نزال، ومدراء عدد من المؤسسات الرسمية والشعبية.

ورحب المحافظ بالوزير، مثمنا الزيارة، وقدم شرحا مفصلا حول واقع المحافظة وواقع التنمية، مطالبا بتنفيذ مشاريع للقطاع الزراعي لتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات صناعية، داعيا إلى تعطيل القانون الضريبي الخاص بالمزارعين.

وشدد المحافظ على أهمية تكثيف الرقابة على المنتجات الإسرائيلية ومحاربة مهربيها إلى أسواقنا الداخلية، داعيا إلى رفد الوزارة بكافة فروعها بموظفين جدد للمساعدة في ضبط التهريب بشكل أفضل.

وأكد المحافظ على ضرورة سن القوانين الخاصة بالتصدير، وان لا يبقى هذا التصدير محكوم مزاجيا.

وقال الوزير العيسة أن من أهم أهداف الشؤون الاجتماعية الحد من الهجرة والحفاظ على صمود المواطنين الأمر الذي يتطلب توفير الحد الأدنى للمواطنين لتعزيز صمودهم، مشيرا أن حجم ما انفق على المحافظة عام 2014 رغم الأزمة المالية التي تعانيها السلطة بلغ أكثر من 150 مليون شيكل، مشددا على أهمية تعاون المؤسسات كافة لمساعدة وزارة الشؤون الاجتماعية للوصول إلى المحتاجين في أماكنهم، وقال نحاول من خلال طواقمنا تنقية القوائم الموجودة لدينا وتشكيل لجان محلية للتأكد من المحتاجين، مقدما شكره لمؤسسات محافظة قلقيلية على تعاونهم خاصا رئيس البلدية لنقله المركز الخاص بالشؤون الى موقعه الجديد، مشددا على استمرار تعاون وزارته مع كافة المؤسسات لما فيه مصلحة المواطن.

وحول وزارة الزراعة قال العيسة أن هدف السلطة الوطنية ووزارته خاصة هو الحفاظ على مصالح المزارعين والسوق الفلسطيني، مشيرا أن عدم السيطرة على المعابر والحدود تسبب مشاكل كثيرة أهمها عدم القدرة على ضبط عملية التصدير والاستيراد، مؤكدا دعمه للجنة المقاطعة الشعبية داعيا لتعزيز الدور الشعبي للرد على إسرائيل وسلوكياتها.

وقال العيسة ان توجه الحكومة الفلسطينية وخلال فترة أسبوع يقضي بتصفية ضريبة الدخل على المزارع لتعزيز صموده ودعم المنتج الفلسطيني، مؤكدا ان المزارع الفلسطيني اثبت قدرته على أن يبقى بأرضه والدليل إبداعه وتحديه لإجراءات الاحتلال، مضيفا أن وزارة الزراعة تعمل بكافة الأشكال لمساعدة المزارعين من خلال توفير الاشتال وتوجيه البرامج باتجاه المناطق التي تخوض تحد وطني مع الاحتلال، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة قدمت مساعدات للمزارعين الذين تضرروا من المنخفضات الجوية.

وتوجه المحافظ والوزير إلى بلدة جيوس حيث قاموا بجولة في منطقة " المروج " والبالغ مساحتها 2400 دونم، تم إخراجها من جدار الفصل العنصري، حيث تقوم وزارة الزراعة بتنفيذ العديد من المشاريع في تلك المنطقة، لدعم صمود أهلها، ورافقهم في الجولة غسان خريشه رئيس بلدية جيوس الذي أطلعهم على التحديات التي تواجه المنطقة، وأهمية تكثيف المشاريع فيها.

وفي نهاية اللقاء قام المحافظ .. والوزير بجولة تفقدية شملت وزارتي الشؤون الاجتماعية ومديرية الزراعة والمركز الاجتماعي الحالي والمقترح وجمعية دار الإيمان للأيتام.