الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

ورشة عمل نقابية في الاتحاد العام لعمال فلسطين

نشر بتاريخ: 30/03/2015 ( آخر تحديث: 30/03/2015 الساعة: 16:48 )

رام الله -معا - بمناسبة الذكرى السبعين لتاسيس الاتحاد العالمي للنقابات WFTU عقد الاتحاد العام لعمال فلسطين ورشة عمل لمناقشة مسودة قانون التنظيم النقابي الفلسطيني، بحضور ممثل وزارة العمل الفلسطينية مدير عام دائرة علاقات العمل بلال ذوابة ومن الاتحاد العام لعمال فلسطين واتحاد النقابات المستقلّة واتحاد نقابات عمال فلسطين في اريحا حيث قام الحضور بمناقشة المسودة المقترحة من وزارة العمل .

ورحب محمد العرقاوي نيابة عن الامين العام حيدر ابراهيم بالحضور، واعتبر ان هذا الاتحاد دائما يعتبر ملتقى لكل النقابيين وان هذا الاجتماع الهام ياتي في اطار تفعيل العمل النقابي وبمناسبة الذكرى السبعين لتاسيس الاتحاد العالمي للنقابات، وان النقابات الفلسطينية اصبحت بحاجة ماسة لهذه النقاشات الهامة في محاور نقابية تتعلق بتحديد وتنظيم العمل النقابي الفلسطيني وبدوره قدم مدير عام علاقات العمل بوزارة العمل بلال ذوابة مداخلة مختصرة حول اليات العمل بهذا المشروع، منوها الى ان هذا المشروع جاء نتاج لمناقشات عديدة ماضية مع الحركة العمالية وممثليها وقد استقبلنا في وزارة العمل عدد من لملاحظات من الاتحادات الرئيسة الثلاثة حيث اخذ ببعضها وليس جميعها وان وزارة العمل تعتبر صاحبة علاقة واختصاص .

وتطرق بلال ذوابة الى ان مسودة هذا القانون تحتوي على قضايا هامة مثل ضمان الحريات النقابية وحمايتها والتعددية والحق في المفاوضات الجماعية والاشــارة الى قضية الاضراب وخاصة في نقابات المنشأت واضافة النقابات العمومية الى نفس النظام ونقابات اصحاب العمل كما طالب محمود زيادة رئيس اتحاد النقابات المستقلّة بوضع حد لتخوفات قد تنجم من قبل الشركاء واشار الى ان امكانية التغوّل من قبل الحكومة ومن قبل النقابات ومن قبل اصحاب العمل . 

وطالب بان يكون هنالك ضوابط تعمل على ضمان الشراكة الثلاثية . وفرض القيود عــلى كل الشركاء لضمان الشفافية وتطبيق القانون . وخاصة في قضية تفرد اصحاب العمل وقد يكون تغول النقابات على حساب العمال . وحتمية ضبط الحكومة بعدم التدخل العشوائي .

كما اكد محمود زيادة على استقلالية التمويل الخارجي للنقابات ولا علاقة لوزارة العمل بذلك مع التاكيد على الرقابة واحترام القانون . وأيد بان يكون الاتحاد الاكثر تمثيلا لانه يعتبر حافزا للجميع بالعمل .

بدوره اكد محمد عرقاوي مجددا في مداخلة الاتحاد العام لعمال فلسطين على اهمية هذا القانون لما فيه من دلالات واضحة واكثر ايجابية وان الاتحاد العام لعمال فلسطين عمل منذ اللحظة الاولى الى تقديم العديد من الملاحظات لوزارة العمل الفلسطينية لبلال ذوابة . الا انه يجب علينا ان نعرّج على اهم القضايا مثل الاشارة الى مكونات التنظيم النقابي والاشارة الى اللجان العمالية في المناطق اضافة لى اللجان في المنشآـ ومعالجة قضية فروع الخارج ( الشتات) . ويجب التاكيد على استقلالية الاتحادات والنقابات في انظمتها المالية والادارية ولا يحق للوازارة التدخل في الخصوصيات مع الحفاظ على حق الوزراة والدائرة المختصة بالرقابة بطريقــة لا تتدخل في خصوصيات النقابات . وخاصة في مجال معرفة الوزارة للنقابات الموجودة او غيـر الموجودة على الارض .

وتطرق عرقاوي الى اليات حل النقابات التي يجب ان تعود بهيئاتهـا العمومية وعدم فـرض الوصاية من احد عليها وفي حال يتم حل النقابة تحل اهيئة الادارية بدل من حل النقابة واغلاقها . من جانبه اشار اشار وائل نظيف رئيس اتحاد نقابات اريحا الى اهمية هذه المسودة المقترحة وان لديه ملاحظات عديدة الا انه اكد على الغاء قضية الاتحاد الاكثر تمثيلا للحركة العمالية على الصعيد الدولي وطالب بتعديلها .

كما اشار الى استفلالية الانظمة الداخلية للنقابات والاتحادات كما اقترح د نافذ ايوب رئيس النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص بالاتحاد على ان قضية الاضراب وامكانية ان يكون للهيئة الادارية بصفتها التمثيلية والمنتخبة من الهيئة العامة هي من تقرر حالات الاضراب اذا وجدت .

وفي نهاية الورشة رفع المجتمعون العديد من التوصيات التي من شانها ان تعزز الشراكة والشفافية بين الشركاء الاجتماعيين والتاكيد على استقلالية القانون الخاص بالتنظيم النقابي واحترام الشركاء وخصوصياتهم الادارية والمالية . واعرب أمجود الصلاج مسؤول دائرة التنظيم النقابي بالاتحاد العام عن ان هذه المسودة ستكون بادرة ايجابية للعمل النقابي الفلسطيني المنظم .