الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية بالنصيرات تنفذ أولى لقاءات مشروع احكيلي يا جدي

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 14:38 )
اللجنة الشعبية بالنصيرات تنفذ أولى لقاءات مشروع احكيلي يا جدي
غزة -معا - نفذت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات – دائرة الشباب أولى لقاءات مشروع " احكيلي يا جدي " مستهدفاً قرية كوكبة المهجرة ، في ديوان آل الحاج إحدى عائلات القرية، بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة .
وشارك في اللقاء لفيف واسع من كبار عائلة الحاج وشبابها وأطفالها إلى جانب مشاركة مختار قرية كوكبة وعدداً من أبناء عائلات القرية، حيث ضم اللقاء اخباريين اثنين " السيد عبد الله طلب الحاج، والسيد أحمد عبد العزيز الحاج ".
ورحب مختار عائلة الحاج محمد حسن الحاج بالحضور، وأثنى على دور اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم النصيرات، على دورها الريادي في الحفاظ على قضية اللاجئين الفلسطينيين .
المختار محمد، سابقته مشاعره في خضم اللقاء، وبدا عليه التأثر الشديد جرّاء الحوار المتبادل ما بين الصغار والكبار، حتى انسابت دموعه بعد أن كسته مشاعر الحنين والشوق لقريته .
فيما قال رئيس اللجنة خالد السراج " أن مشروع احكيلي يا جدي هو نشاط من الأنشطة التي تنفذها دائرة الشباب في اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم النصيرات ، يهدف إلى إحياء الذاكرة الفلسطينية لدى الأجيال المتفاوتة والمتعاقبة، وتسلم الحق من جيل إلى جيل " .
وقدم الاخباريين الحاج عبد الله والحاج أحمد عبد العزيز شرحاً مفصلاً حول الحياة الاجتماعية في قرية كوكبة ما قبل التهجير، ووصف القرية وعدد سكانها والعلاقات الاجتماعية والقضاء العشائري واقتصاد القرية إلى جانب التعليم والصحة .
وسرد الحاج عبد الله بناءً تاريخياً حول الاقتلاع والتهجير من القرية، وتقديم صور وأحداث رافقتهم منذ بداية التفكير بالخروج من القرية حتى انتهى بهم المطاف إلى مخيم النصيرات إحدى مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة .
وتفاعل شباب وأطفال قرية كوكبة، وقدموا تساؤلاتهم واستفساراتهم حول القرية مما أضفى للقاء رونقاً وطنياً يعزز من قيمة نقل الرسالة والمعلومة والمعرفة من الأجداد إلى الأبناء والأحفاد .
وقدمت اللجنة خارطة فلسطين التاريخية كهدية تراثية إلى ديوان آل الحاج تعبيراً عن تقدير اللجنة لدور أهالي قرية كوكبة الوطني المسئول .
في حين شرح الحاج " محمد الحاج " اتجاهات الهجرة على الخارطة التاريخية لأطفال القرية، وقدم تعريفياً جغرافياً وتاريخياً موجزاً عنها .
وقدم مختار القرية وكبارها توصيات إلى الصغار بضرورة الحفاظ على الحق والسير على خطى الآباء والأجداد بعدم التفريط بالعودة ، حيث سلّم الحاج عبد الله مفاتيح الدار وأوراق الطابو إلى أحد أبناء القرية الأطفال .
ووسط الأجواء التفاعلية، رسم الفنان الفلسطيني هاني أبو حزيّن لوحة فنية تشكيلية عبّر خلالها عن مضمون قرية كوكبة، مستدلاً بمشاعره وفنه وأحاسيسه من المعلومات المقدمة في اللقاء من الكبار إلى الصغار .
وألقت الطفلة رانية باسم الحاج قصيدة " على الحاجز "، وقد تميزت في تفاعلها وأدائها .
الجدير بالذكر، سيستمر مشروع احكيلي يا جدي الذي تنفذه دائرة الشباب في اللجنة الشعبية للاجئين- مخيم النصيرات عام ونصف العام، مستهدفاً عائلات القرى والبلدات المهجرة عام 48، المتواجدة بالمخيم وسط القطاع .