الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في السويد تحيي يوم الاسير

نشر بتاريخ: 22/04/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 12:16 )
سفارة فلسطين في السويد تحيي يوم الاسير

استوكهولم - معا - بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني نظمت سفارة دولة فلسطين لدى السويد وبمشاركة إقليم فتح- السويد والرابطة الفلسطينية في استوكهولم فعالية يوم الأسير الفلسطيني في مقر السفارة.

حضر الفعالية عدد من سفراء الدول العربية والافريقية والأوروبية ومنظمات المجتمع المدني السويدية الصديقة والجالية الفلسطينية.

حيث افتتحت سفيرة دولة فلسطين لدى السويد هالة حسني فريز الفعالية بإلقاء كلمة معبرة عن محنة الأسرى ومعاناتهم وذويهم جراء سوء المعاملة من قبل جيش الاحتلال المخالفة لكل الأعراف والقوانين الدولية والانسانية، وشددت على مسؤولية المجتمع الدولي والهيئات الحقوقية في إلزام إسرائيل كقوة احتلال على احترام القوانين الدولية والأنسانية.

كما أشارت الى الكارثة الإنسانية ومعاناة أهلنا في مخيم اليرموك، وذكرت البيان الصادر عن مجلس الأمن بتاريخ 20 أبريل 2015 الذي دعا الى وقف كل أشكال القصف، بما فيها الجوي، على المخيم، واخلاء وتقديم المساعدة للناجين.


تضمنت الفعالية عرض مجموعة صور عن الأسرى ومعاناتهم (Power Point) متبوعة بعرض فيلمين وثائقيين قصيرين، الفيلم الأول يتطرق الى ظروف الإعتقال والأسر وانتهاكات حقوق الانسان في سجون الاحتلال. أما الفيلم الثاني يسلط الضوء على الأسرى الاطفال ومدى التأثير السلبي على نفسية الأطفال وذويهم.

كما تحدث أثناء الفعالية كل من النائبه السويدية ورئيسة اللجنة البرلمانية السويدية الفلسطينية ماري جرانلوند، والأخ أمجد العلول والأخت عريب قمحاوي.

من ثم تم اجراء حوار صحفي حي مع أسير محرر ومبعد تحدث عن تجربته الشخصية بسجون الاحتلال الاسرائيلي.