الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى فلسطين يحمل الاحتلال المسؤولة عن حياة الاسير همام عقل

نشر بتاريخ: 24/04/2015 ( آخر تحديث: 24/04/2015 الساعة: 14:56 )
قلقيلية -  معا - حمَّل مركز اسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال، وإدارة مصلحة السجون المسئولية الكاملة عن حياة الاسير المصاب "همام خالد محمد عقل" 19 عاما من كفر قدوم بمحافظة قلقيلية، والذى يعانى من ظروف صحية صعبة نتيجة اصابته بعيار معدني بالراس قبل اعتقاله.

واوضح المركز في بيان صحفي بان الاحتلال اعتقل الشاب "عقل" خلال قمعه لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية يوم الجمعة السابع عشر من نيسان الحالي، بعد اصابته بعيار معدني في الرأس، سبب له تهتكا في الجمجمة ونزيفاً حاداً أدى إلى حدوث تجلط دموي في الرأس، كما أصيب بكسر في الأنف جراء وقوعه على رأسه، حيث نقل الى المستشفى مباشرة و أجريت له عملية جراحية عاجلة لإزالة العيار المعدني، ولا يزال في وضع الخطر .

واضاف المركز بان سلطات الاحتلال، ورغم الحالة الطبية الخطيرة جدا للأسير "عقل" مددت اعتقاله في محكمة سالم غيابيا، حيث لا يستطيع الحضور نتيجة وضعه الصحي الصعب، وتنوى كذلك نقله الى السجون وهو بهذه الحالة مما يشكل خطورة حقيقة على حياته.

واشار المركز بان الاسير "عقل" لا يزال يرقد في مستشفى( بلنسون) تحت حراسة مشددة، ويتهمه الاحتلال بإلقاء الحجارة والمشاركة في مسيرات غير مرخصة، كما رفضت إخلاء سبيله بكفالة، ومددت فترة اعتقاله لأسبوع لاستكمال التحقيق معه، حيث لم يراعى الاحتلال وضعه الصحي وقام باستجوابه وهو مكبل الرجلين بسرير المستشفى ، رغم تحذير الاطباء من انه لا يزال في مرحلة الخطورة .

وطالب المركز المنظمات الدولية التدخل لإنقاذ حياة الاسير الجريح "عقل" واطلاق سراحه لإتمام علاجه نظرا لصعوبه حالته، حيث ان نقله الى السجن سيشكل خطورة على حياته، قد تؤدى الى استشهاده نتيجة الظروف القاسية في السجون، وعدم تقديم العلاج للمرضى ، والاستهتار بحياة الاسرى .