السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: مطلوب حكومة فصائل بعد فشل "الوفاق"

نشر بتاريخ: 02/05/2015 ( آخر تحديث: 02/05/2015 الساعة: 17:29 )
حماس: مطلوب حكومة فصائل بعد فشل "الوفاق"
غزة- معا- دعت حركة حماس الكل الوطني الفلسطيني الى حمل هم ووجع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية من جميع الفصائل، مؤكدة انها لا ترغب بحكومة تكنوقراط وذلك بعد ما وصفته فشل حكومة التوافق في انهاء الانقسام التي ترى فيها سببا لتعميقه.

وأكدت حركة حماس على لسان القيادي في الحركة والنائب في كتلتها البرلمانية ورئيس لجنة الداخلية والأمن في التشريعي إسماعيل الأشقر أن علاقتها بمصر في إطار التحسن.

وعلى الصعيد الأوروبي أكد الأشقر "أن العلاقات لم تنقطع وهناك دردشات وأحاديث تدور هنا وهناك حول قضايا تهم شعبنا الفلسطيني"، نافيا في ذات الوقت أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع الاحتلال مشددا أن حركته لا يمكن أن تخرج عن الصف الوطني في أي من القضايا...هي ليست جبهة نصرة وتؤيد الانتخابات.

وفيما يلي نص المقابلة التي أجرتها مراسلة معا هدية الغول.

• كيف تقيمون عمل حكومة التوافق بعد سنة من عملها ؟
كان يفترض بهذه الحكومة أن تكون حكومة لإنهاء الانقسام ولكنها أصبحت جزءا منه لأنه كان يجب أن تتولى مسئولياتها التي انيطت بها من إعادة اعمار وتبني الحكومتين السابقتين وتوحد المؤسسات وتعمل على دمجهم والإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني لكنها لم تقم بما تم تكليفها به وتبنت حكومة رام الله وأصبحت امتداد لحكومة رامي الحمد الله السابقة وتخلت عن قطاع غزة من موظفين وصحة ووزارات ونتج عن ذلك الأزمات التي كلنا نعرفها.

لاحظنا بعد جوالات الحوار مع الفصائل وحكومة الدكتور رامي الحمد الله بأنها لم تخرج عن كونها مجرد لقاءات لم تثمر والمشكلة ليست في شخوص حكومة التوافق أو في شخص رامي الحمد الله بقدر ما هو قرار سياسي لدى الرئيس محمود عباس بشل عمل الحكومة واختصارها ببرنامجه فيما يتعلق بقطاع غزة والتعامل مع الفصائل والمقاومة وحركة حماس وحكومة غزة السابقة.

• حركة حماس متهمة بعرقلة عمل الحكومة في قطاع غزة كيف تنظرون لهذه الاتهامات وكيف للحكومة ان تعمل بالقطاع؟؟؟
ما يتم الحديث عنه أن الحكومة جاءت إلى غزة وحركة حماس منعتها من العمل لا أصل له ولا مكان له من الإعراب حرص حماس على السلم الاجتماعي والأمن والأمان والاستقرار يجب أن تشكر عليه ولا أن تلام،،الحكومة فشلت بامتياز ولم تعد حكومة للشعب الفلسطيني ولم تعد تمثل الشعب الفلسطيني ولم تأخذ ثقتها من المجلس التشريعي وهي غير قانونية وغير دستورية قسمت الوطن،، إذا كفى لهذه الحكومة تكريسا للانقسام آن الأوان لتشكيل حكومة وحدة وطنية من الفصائل حتى يتحمل الكل الهم والوجع الفلسطيني لا نريد حكومة تكنوقراط ويتم تطبيق بنود الورقة المصرية وتطبيق ملف الحكومة في دمج المؤسسات والإعداد للانتخابات والقيام بالاعمار أما أن تبقى الحكومة بهذا الشكل فستزداد المشاكل يوما بعد يوم.

• في أكثر من موقف تحدث قادة حركة حماس عن وجود بدائل لرفع الحصار وإنهاء معاناة شعبنا ما هي هذه البدائل؟؟؟
البدائل كثيرة والكل يجب أن يتحمل المسئولية ليس فقط حركة حماس هل يعقل أن نأتي بحكومة توافق بناء على الورقة المصرية واتفاق الشاطئ ولا تقوم بمهماتها والتزاماتها بل زادت معاناة شعبنا في الكهرباء والرواتب لذلك نقول إما أن تكون حكومة الكل الوطني الفلسطيني وإلا ليس هناك داعي أن تكون هناك حكومة منقوصة السيادة والصلاحيات.

• هناك انخفاض في الهجوم الإعلامي المصري على حركة حماس وقطاع غزة أين أصبحت العلاقة مع مصر خاصة أن الواقع على الأرض لا زال صعبا في ظل استمرار إغلاق معبر رفح؟؟؟
لا نعفي الاحتلال من الحصار ويجب محاكمته ولكن الرئيس محمود عباس جزء من الحصار وإغلاق معبر رفح والمصريين قالوا ان بيده فتح المعبر وإغلاقه وهو ليس معني بفتح معبر رفح والعقبة امام فتحه حسب المعلومات التي لدينا هو الرئيس محمود عباس.

أما عن علاقتنا مع مصر هناك تحسن ملحوظ وهناك اجتماعات بيننا وبين القيادة المصرية وأوضحنا انه لا علاقة لحماس بما يحدث في سيناء لا من قريب ولا من بعيد وان هذا شان يخص المصريين وبات قطاع غزة بريء مما يحدث في سيناء وهناك فتح لصفحة جديدة بيننا وبين مصر نأمل أن تتحسن العلاقات وتعود أفضل مما كانت.

• ما هي طبيعة الاتصالات التي تجرى مع الأوروبيين وهل لقيتم تغييرا في المواقف تجاه حركة حماس؟؟؟
الأوروبيون لم يقطعوا علاقتهم مع حماس وهناك تواصل على جميع المستويات،،سياسيون وامنييون وغير ذلك يتواصلون مع حماس لأنهم يعرفون أن هذه الحركة التي خاضت ثلاثة حروب تمثل الحجم الأكبر لقيادة شعبنا الفلسطيني لذلك لا بد من فتح خطوط مع هذه الحركة.
نتحدث مع الاوروبين وهناك دردشات وحديث يدور هنا وهناك فيما يتعلق بالأسرى الإسرائيليين والهدنة بعد الحرب والميناء والمطار ورفع الحصار وغير ذلك ،،، وليس بيننا وبين الصهاينة حوارات لا مباشرة ولا غير مباشرة ونحن قلنا في حال طرح الاحتلال تهدئة سيطرح هذا الملف على الكل الوطني الفلسطيني وسنكون جزء مما يجمع عليه أبناء شعبنا ولن نخرج عن الصف الوطني لأننا لسنا أصحاب دولة وحدود مؤقتة ولا نؤمن بتبادل حدود نحن أصحاب المشروع الوطني الكامل.

• حماس متهمة بأنها تقود جبهة النصرة في مخيم اليرموك...هل لحماس علاقة بهذه الجبهة وكيف تنظرون لازمة مخيم اليرموك؟؟؟
حركة حماس عملها يقتصر في فلسطين وغير ذلك لا علاقة لنا بهم ولسنا محسوبين على احد ولسنا ضد او مع احد معنيون ببلدنا وليس لنا علاقة بهذه التيارات على الإطلاق ورأينا كيف أننا اتهمنا بأننا داعش وقامت بتكفيرنا وتطالب بقتل قياداتنا وعناصرنا.

أما فيما يتعلق بمخيم اليرموك فانه يتعرض لتغييب لحق العودة هناك مؤامرة دولية وإقليمية لمسح اليرموك من ذاكرة الشعب الفلسطيني لذلك نطالب الكل الفلسطيني بتحييد المخيمات ومخيم اليرموك عن الصراع الدائر هناك.

• كيف تقرأون انتخابات جامعة بيرزيت ؟؟
معنيون بهذه الانتخابات ونطالب بها سواء فازت بها حماس أم لم تفز وعندما اختار الطلبة المثقفون في جامعة بيرزيت برنامج الكتلة الإسلامية فقد اختاروا برنامج حماس والمقاومة واعتبروا أن التسوية السياسية التي يمثلها الرئيس محمود عباس وحكومة رامي الحمد الله لا طائل منها لذلك فليعطى الشعب الفلسطيني الحرية وليفرزوا من شاءوا من ممثليهم ونحن مع هذه الانتخابات لصالح شعبنا الفلسطيني.